2013/05/23

كتاب يكشفون مهازل أدب الخيال العلمي .. وتدخلات "سوزان" في مصر


يوسف : تم استبعادى و إرجاعى للجنة ثقافة الطفل حسب هوى سوزان مبارك
يوسف :  " جبل المغناطيس " بألف ليلة و ليلة من قصص الخيال العلمى المبكرة فى التاريخ
أبو العينين : أدب الخيال العلمى فى مصر مهمل .. و فى الخارج يعين كتابه كمستشارون
معاطى : أول حديث عن العوالم  كان فى عهد  " إخناتون  "
طوسون : الكثير يجهلون " نهاد شريف " رائد أدب الخيال العلمى بمصر
القماحى : كتبت عن اختراعات فى " جحا رائد فضاء " أصبحت حقيقة بعد سنوات

كتب:شيماء فؤاد

 

استهل الأديب " عبد التواب يوسف  "  حديثه عن أدب الخيال العلمى للأطفال متحدثا عن ما عاناه من استبعاد فى لجنة  ثقافة  الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة    ، قائلا  " عندما ترضى عنى سوزان مبارك تعيدنى و تغضب على فتستبعدنى   " .
كما أكد أن المصريين استطاعوا حصد معظم جوائز أدب الطفل فى العالم العربى  دون أن يشغلوا أى منصب فى هيئة حكومية   ، و أن مؤخرا فاز عشرة مصريين بمختلف جوائز أدب الطفل فى الوطن العربى   ، و ذلك خلال ندوة " أدب الخيال العلمى الموجه للطفل " بالأعلى للثقافة  .
و  قدم يوسف إنتاجا غزيرا فى أدب الأطفال حيث قدم  595 كتاب  للأطفال ، و من أعماله  " بطاقة فريد " التى حصل عنها عن جائزة الدولة فى أدب الطفل  ، ، و هى تحكى عن لقاء علماء  من العرب مع علماء من الغرب  ، و صور فيها لقاء تخيلى بين الحسن بن الهيثم و نيوتن  و غيرهم من العلماء  ، و لم ينسى العنصر النسائى  فكتب عن  روفيده بنت السعيد أول ممرضة فى الاسلام مع اول ممرضة فى الغرب  .
و قال أن  هدفه  من ذلك  توعية الأطفال و تصحيح معلوماتهم أن كثير من الاختراعات بدأت من هنا و ليس فى الغرب  ، و أن الغرب أخذ عنا الكثير ، أما الآن فقد سبقنا و نحن نلهث وراءه للحاق به   .
 و عن كتابه الثانى  " حكايات تحدث غدا " أكد أن  ليس كل ما نكتب " كان يا ما كان  " و علينا النظر للمستقبل ، و هذا ما يفعله أدب الخيال العلمى   ، و أن تجارب المشاهدة أيضا لها دور كبير فى هذا اللون من الأدب  ، فى حين أن الحديث عن البطل الاسطورى و غزو الفضاء لا يمت بصلة لأدب الخيال العلمى   .
أما  عن جذور أدب الخيال العلمى  قال يوسف  أن " قصة جبل المغناطيس " فى الف ليلة و ليلة من قصص الخيال العلمى المبكرة جدا فى التاريخ   .
و تحدث يوسف عن أن الصراع حول طفل ما قبل المدرسة فى دول الغرب  أكبر من صراعهم على الذرة   ، من حيث الكتب و الدراسات و البحوث ، من الاهتمام بالطفل فى هذا السن و تنمية ذكائه  ، فى حين يتم إهمال طفل ما قبل المدرسة بمصر ،  و حرمانه من فضوله و خياله و رغبته فى الاكتشاف   .
كما تحدث عن  مدى اهتمام الغرب بهذة التفاصيل تحدث عن كاتبة  أجنبية درست  " الاسراء و المعراج  "  لتكتب عن السفر فى الزمن ، و هذا يبين مدى اهتمامهم بالاحاطة عن كثير من الامور عند التأليف عنها ، رغم ان الخيال لا يجب دائما ان يبنى على واقع  .
    " عندما نقرء نحن نبحث عن الكنز " هكذا علم يوسف  أطفاله  ، فعندما سئله حفيده عن مكان أول متحف نشأ فى العالم  ، قال له لا أعلم اجرى إلى الموسوعة  ، فعاد الطفل و قال اكتشفت الكنز ، أول متحف بالعالم انشأ فى الإسكندرية  ، و كان يعلمهم يوسف التجارب العلمية بالمشاهدة و أبسط الطرق  ليجعلهم شغوفين بالعلم  .
و ختم يوسف حديثه بتحية الطالب عمران رائد ادب الخيال العلمى فى سوريا   ، و نهاد شريف رائد  أدب الخيال العلمى بمصر  .
 فيما تحدثت الكاتبة  " د. عطيات أبو العينين "  التى أنتجت 30 كتاب  ما بين اعمال قصصية و رواياتان فى الخيال العلمى   و سير ذاتية كمهاتير محمد و مارك توين  ، و كتبت سلسلة  اصغر مائة حكموا العالم  ، نساء حكمن العالم ، و القزم الحزين جميعها لسن الناشئة  ، أن  أدب الخيال العلمى مهضوم حقه فى مصر  ، و أن نهاد شريف ناهض كثيرا ليخرج هذا الأدب إلى النور .  
و تحدثت  أبو العينين عن الإشكالية التى تدور حول اسم أدب الخيال العلمى  ،  و جمعه بين نظرة توفيقية بين العلم و الخيال ، قائلة أنها أميل الى اسم الخيال العلمى عن التخيل  .
كما وصفت   كاتب الخيال العلمى بأنه يمتلك  مصداقية و له قدرة على استشراف المستقبل  ، و مسابقة الزمن ، حتى أنهم  فى الخارج يهتمون بهم للغاية و يعينوهم كمستشارين .
فى حين نحن مازلنا نتشكك فى وجود الخيال العلمى  بمصر ، و أكدت أن كتب الخيال العلمى يتم دوما تجنيبها فى المسابقات دون حتى قراءتها ،  رغم جذور ادب الخيال العلمى المتأصلة  فى العالم العربى  ، و لكنه يظل مهمل  حتى الآن  .
و هناك احصائية تؤكد ان الاعمال الاكثر انتشار و مبيعا  فى العالم هى ادب الخيال العلمى  ، فى حين بمصر نعانى من تراجع مبيعات الخيال العلمى  و تراجع القراءة  .
و تابعت أن أدب الخيال العلمى يعد جاذبا للأطفال و الكبار  ، فيبسط العلوم فى شكل قصصى  ، و يجعل الأطفال يحبون العلوم و لا يجدون صعوبة فى فهمها   ، قائلة  الطفل فى صغره  كثير التساؤل ، و هكذا أدب الخيال العلمى   ، و أن هذا الأدب كما أكدت العديد من الأبحاث أداة للتعلم و إثراء الخيال و الإبداع  .
ووصت بتشجيع الطفل على الكتابة و اطلاق سراح  خياله ، و تركه يعبث بأشيائه و  مراقبته عن قرب ، لينمى مداركه فما يفعله قد يصير فى المستقبل  مخترعات هامة  ، موضحة أن هناك اختلاف حول أهمية و جدوى الخيال العلمى ، فهناك دائما فريق مؤيد و فريق معارض .
و أكدت أبو العينين على خطأ الاعتقاد بأنه أدب الخيال العلمى  و القصص و الروايات نقلناها عن الخارج ، فجذورها موجودة بالفعل فى الثقافة العربية   ، و أن  التكنولوجيا سهلت توصيل أدب الخيال العلمى  .
و انتقدت محاولات النقل عن الغرب  دون تقديم خيال مختلف للأطفال  ، حتى أن النقل يصل لنقل الصورة المشوهة للعربى عند الغرب ، فينشأ الطفل كاره لبلده و محب للغرب   .
و عن الرؤية السياسية تحدثت أنها  فرضت نفسها  على أدب الخيال العلمى  ، فبعد 11 سبتمبر ، أصبح الاهتمام بتقديم صورة البطل الامريكى الذى ينقذ أمريكا .
 أما عن تلميذ نهاد شريف الكاتب " صلاح معاطى  " الذى ألف 30 كتاب نصفهم خيال علمى ، فقال أنه شرف بالتتلمذ على يد نهاد  ، ووصفه بأنه " عالم واسع كبير " ، و أن الدور الذى قام به ، يشبه ما قام به يحيى حقى حينما غير منظور القصة القصيرة بعيدا عن السجع و المقدمات الطويلة  ،
و أن مصطفى محمود و توفيق الحكيم كان لهم كتابات تنتمى للخيال العلمى ، و لكن من ارسى دعائم ادب الخيال العلمى  كان نهاد شريف  فوفق بين النشاط الخيالى و العلمى للإنسان   .
 كما حكى عن لقائه بنهاد لأول مرة بالمجلس الأعلى للثقافة   ، قائلا كتبت عة قصص و لم أعلم أنها تنتمى لأدب الخيال العلمى ،  و بعد لقائى بنهاد خفز مخيلتى  ، و أن نهاد وضع حد فاصل يفرق بين أدب الخيال العلمى  و الفنتازيا  ، فأدب الخيال العلمى  ينطلق من حقيقة علمية قابلة للتحقيق  .
و عبر معاطى عن اختلافه مع مفهوم  الخلط بين ادب الخيال العمى و تبسيط العلوم ، قائلا أسوأ القصص هى التى تفسر و تشرح الظواهر ، فالاسلوب الأدبى نستعيض به عن هذا  ، و عن خطأ ربط  الخيال العلمى بالأطفال ، فى حين أنه للأطفال و الكبار .
كما أكد على ضرورة  التفرقة بين ما يكتب للأطفال بالمدرسة و بين الأطفال الناشئة   ، و ضرورة مراعاة اللغة و توافقها مع سن الطفل ، و مراعاة ظروف طفل اليوم   و ذكائه فى التعامل مع الاجهزة الحديثة  أكثر من الرجل العادى   .
و عن جذور الأدب العلمى قال أن أدب الخيال العلمى قديم قدم البشرية  ، و اول حديث عن العوالم  " القارة المفقودة " كان فى عهد " اخناتون  " ، موصيا أنه يجب  العودة للقديم ، و الاستفادة بالتراث فى الخيال العلمى ، بل و كذلك  المستقبل  ، و أوضح أن الغرب غيرت صورة البطل ، و علينا العودة بالاطفال لصورة البطل العربى  .
و تمنى من مراكز البحث العلمى فتح أبوابها لكتاب الخيال العلمى  ، للتعرف على التجارب و المضامين العلمية  ، بدلا من الاطلاع عليها من خلال الانترنت ، و أوصى بأن تهتم وزارة التعليم بإقرار قصة للخيال العلمى فى المدرسة  ، و إقرارها  كمادة أساسية  .
كما تحدث معاطى عن محاولاتهم الجادة لعمل مؤتمر الخيال العلمى الذى توقف من عام 2009 ، و أنهم فى صدد عاطى عن محاولاتهم الجادة لعمل مؤتمر الخيال العلمى الذى توقف من عام 2009 ، و أنهم فى صدد إعادته من جديد ، فى ظل عدم اهتمام الدولة  .
و قال الحياة الثقافية و الفنية ميتة الان فى مصر ،  لعدم اهتمام الجهات الرسمية   ،  مؤكدا أن عليهم عدم انتظار الدولة  ، و أن ينشأوا بأنفسهم  مؤسسة تجمعهم  ، طالما هناك إيمان بالفكرة  .
و تابع أن الطالب عمران استطاع ان يقيم رابطة لأدب الخيال العلمى للعرب فى دمشق ، و تم أخذ وعد بعمل الدورة الرابعة بمصر  ، كما أقيم صالون نهاد شريف لأدب الخيال العمى  ،  و مسابقة نهاد للخيال العلمى  .
 من جانبه عبر الكاتب " أحمد طوسون "   عن ميله  لتعريف الأدب العلمى بأنه أدب  الاستعداد للمستقبل  ، و عندما نفكر بالمستقبل فالأطفال هم المستقبل  .
و شكا طوسون من إهمال الدولة لهذا اللون الأدبى  ، حتى أن كتابه مجهولين للناس ، و لا يعرف الكثيرون عن هذا الأدب فى مصر أو عن رائده ناهد شريف  ، حتى أنه ككاتب لم يعرف كتابا لهذا اللون الأدبي بخلاف نهاد شريف سوى من سنوات قليلة  .
كما استنكر طوسون  عدم وجود مجلة خيال علمى حتى الآن بمصر ، فى حين  ظهرت واحدة  بدمشق  ، قائلا  المبادرات الفردية غير كافية  ، و يجب على الدولة ان تهتم بتخصيص مسابقة رسمية  مختصة بالخيال العلمى  ، و عمل مجلة متخصصة لهذا الأدب  ، و ان تهتم وزارة التربية و التعليم بالادب بشكل عام فى المدارس و ليس فقط  الخيال العلمى  .
 أما عن الكاتب " السيد القماحى  " صاحب سلسلة  " جحا رائد فضاء "  ، فتحدث أنه ألف هذة السلسلة منذ 23 عاما ، و تتكون من 10 أعداد .
وعن  " جحا رائد فضاء " تحدث أن السلسة بدأت باختطاف  جحا و حماره  من قبل كائنات فضائية   ، و قاموا بعمل تجارب عليهم   ،  و قاموا بعمل  تجربة على الحمار و زيادة ذكائه ليوزاى قوته الجسمانية و جعله يقود سفينة فضاء ، و بعد مرور سنوات يحن  جحا و حماره  للأرض ، و يحاولوا استخدام الأدوات العلمية لحل مشاكل الأرض .
و قال القماحى لدينا مشاكل تقليدية  يجب مواجهتها بحلول غير تقليدية ، فمشكلة مياه النيل ، جعل جحا و حماره  يواجهونها بشكل غير تقليدى و يطهرون مياه النيل الملوثة بتركيز أشعة الشمس ، و  بعد 10 سنوات نشرت مجلة اخر ساعة أن  لجنة علمية من اساتذة عين شمس تحدثت  عن  " تطهير مياه النيل عن طريق اشعة الشمس "  .
أما بشأن " الأصوات المزعجة  " التى هى من العادات المستهجنة فى مصر و  تسبب مشاكل صحية و نفسية   ، جعل جحا و حماره يهدون جهاز لإخفاء الأصوات المزعجة  عن طريق أزار كل زر مخصص بعزل صوت معين ، و بعد 8 سنوات تم تطبيقها جزئيا فى احد مصانع النسيج ببريطانيا ، بسبب إزعاج أصوات الماكينات و ما تسببه للعمال .
و " تلوث الجو "  جعل جحا و حماره يعالجونه بضفادع آلية تمتص هذة السموم و الملوثات و تحولها لصناعات مفيدة  ، و أن  " أوزجا " مدينة مشهورة فى اليابان  كانت شديدة التلوث  ، فاخترعوا فلتر ضخم   ، يمتص السموم و الغازات و الاتربة من الجو  .
و ختم القماحى أنه برغم ذلك لم يلتفت أحد لما تحويه السلسلة   ، سوى نهاد شريف و أستاذ عراقى يقيم بأسبانيا  .
 http://www.moheet.com/news/newdetails/661582/1/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B2%D9%84-%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A-..-%D9%88%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%88%D8%B2%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-.html

ليست هناك تعليقات: