2013/06/20

29 شعبان آخر موعد لاستقبال المشاركات في "سوق عكاظ"

29 شعبان آخر موعد لاستقبال المشاركات في "سوق عكاظ"برعاية "سبق".. و"المنصوري" يكشف شروطاً جديدة

29 شعبان آخر موعد لاستقبال المشاركات في "سوق عكاظ"

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: أعلنت اللجنة الإشرافية على سوق عكاظ برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، عن تمديد فترة استقبال رغبات المشاركين في المنافسة على جوائز السوق الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وذلك لمدة 15 يوماً، ليصبح آخر موعد لقبول الأعمال هو 29 شعبان الجاري.
وقال أمين السوق الدكتور جريدي المنصوري: "اللجنة حرصت على منح الراغبين في المنافسة على أفرع الجائزة الثمانية فترة إضافية، خصوصاً بعد انتهاء موسم الاختبارات النهائية في التعليم العالي والعام".

وأضاف: "نريد إعطاء الراغبين فرصة أكبر للمنافسة وتجويد الأعمال المقدمة، ولذلك قررت اللجنة تمديد استقبال الرغبات حتى نهاية الشهر الجاري، وبإمكان الراغبين إرسال أعمالهم إما عينية بالبريد، أو إلكترونية عبر موقع السوق على الإنترنت".

وأردف الدكتور "المنصوري": "هناك أهمية كبيرة للجوائز التي يمنحها السوق؛ إذ إنه على سبيل المثال لا الحصر تعتبر جائزتا الخط العربي والتصوير الضوئي هما الأعلى في العالم، وذلك بتخصيص مائة ألف ريال سعودي لكل مسابقة".

وأشار إلى أن هاتين المسابقتين سيساهم في تقويمهما وتحكيمهما نخبة من أهم الأسماء المحلية من ذوي الخبرة العالمية في المجالين.

وقال أمين سوق عكاظ: "جوائز سوق عكاظ تستهدف الشعراء، الفنانين التشكيليين، المبتكرين في المجال العلمي، الخطاطين، والمصورين الفوتوغرافيين في الوطن العربي".

وأضاف: "تشمل جوائز سوق عكاظ السنوية: جائزة شاعر عكاظ، جائزة شاعر شباب عكاظ، جائزة التميز العلمي، جائزة الخط العربي، جائزة التصوير الضوئي، جائزة لوحة وقصيدة".

وأردف: "هناك جائزتان أخريان هما الحرف اليدوية والفلكلور الشعبي، ستمنحان خلال فترة نشاط السوق، حيث سيُطلب من المشاركين التقدم بأعمالهم لتتم معاينتهما من قبل لجنة التحكيم".

وأوضح الدكتور "المنصوري" أن أعمال المتقدمين للمنافسة في جوائز السوق ستحال إلى لجان التحكيم التي ستباشر على الفور تجميع الأعمال والبدء في فرزها وتقييمها بناءً على المعايير المعتمدة والمعلنة سلفاً.

وقال: "أقرت اللجنة الرئيسة للسوق برئاسة أمير منطقة مكة ورئيس اللجنة الإشرافية شروطاً ومعايير مدروسة لاختيار الفائزين".

ولفت أمين سوق عكاظ النظر إلى أن شروط جائزة "لوحة وقصيدة" طرأ عليها بعض التعديل؛ حيث أصبح من بين الشروط أن يقدم المتسابق لوحة تشكيلية لا يزيد مقاسها على (1.5 × 1م)، على أن يكون موضوعها محاكياً لقصيدة شعرية تُرفق مع اللوحة.

وقال "المنصوري": "مما استجد في شروط التقديم للمسابقة أن تكون القصيدة التي تمثل المحتوى الرسمي موثقة في ديوان مطبوع أو منشور بشكل رسمي، وألا يكون هذا العمل المقدم سبق لصاحبه الحصول على جائزة سابقة عنه".

وأضاف: "لا بد كذلك من موافقة المتسابق على عرض لوحته ضمن أعمال معرض سوق عكاظ التشكيلي، وليس له الحق في استعادتها قبل انتهاء فترة المعرض".

واختتم بالإشارة إلى أنه يجب على الراغبين في المشاركة والمنافسة على الجائزة إرسال الأعمال على هيئة صورة عالية الجودة لا تقل عن 300 (dpi) على قرص مرن أو على البريد الإلكتروني (fasilkh@hotmail.com).

وأشار إلى أن الصورة المرسلة ستعرض على اللجنة الأولية للترشيح، وبذلك تنتفي مسؤولية السوق عن الأعمال التي يمرّ عليها شهران فأكثر من انتهاء فعاليات السوق.

ليست هناك تعليقات: