2013/12/03

صدور العدد الجديد من مجلة (المورد)



(المورد..عدد جديد)
شيماء عبد الرحمن

صدرَ العدد الجديد من مجلة (المورد) وهي مجلة تراثية فصلية محكمة صدرها وازارة الثقافة/ دار الشؤون الثقافية العامة، والتي يبلغ عدد صفحاتها أكثر من (200) صفحة من القطع الكبير.
تنوعت فيها .عدد من الفصول والمواضيع منها 0الفلسفة الخلقية عند يحيى بن عدي التكريتي) للدكتور ناجي التكريتي يتحدث عن سيرة حياة يحيى التكريتي منذُ ولادته في القرن الرابع الهجري والى وفاته عام 364هـ، في بغداد وتحدث عن دراسته في الفكر العربي الاسلامي والفكر المسيحي وعن معارفه العلمية وموسوعتيه في الكتابة وفي الشؤون المسيحية.
وتناولت المجلة موضوع آخر تحت عنوان (لمحات في دور النجف في مناهضة سياسة التتريك) للدكتور جميل موسى النجار، تحدث فيه عن الدور البارز لمدينة النجف ومدن العراق الاخرى في مناهضة سياسة التتريك التي أتبعتها جمعية الاتحاد والترقي بعد أن سيطرت على مقاليد الامور في الدولة العثمانية ورسخت أقدامها في حكمها. وجاء بموضوع آخر تحت عنوان (الرحلات العلمية الى البصرة في اربعة قرون) للكاتب علاء القيسي الذي تحدث عن تاريخ الامة الحقيقي وعن أهم أركان الحضارة وأقوى أسبابها وعن كتب البصرة وتاريخها التنويري والحضاري، وموضوع آخر بعنوان (الاسلوب في نظرية النظم) للدكتور فائز طه عمر الذي صاغ تعريفاً دقيقاً للاسلوب، أتسم بالنضج والعمق على قصره وأيجازه وأهميته أو مكانته من تعبيره عن أهم ماعبرت عنه نظرية النظم ومفهومه.
وموضوع آخر بعنوان (الالوان في شعر عمر بن أبي ربيعة) للدكتور عبد الرزاق خليفة محمود، الذي أجرى دراسة عن النصوص الشعرية الغزلية لشعراء ماقبل الاسلام وشعراء العصر الاسلامي.
وموضوع آخر بعنوان (اللغة في مستويات الاماكن) للدكتور علي كاظم اسد الذي أجرى دراسة عن النقد المعاصر بعيداً من الانفراد ينص فني واحد تقترب من مفهوم التركيز على نص واحد.
وموضوع آخر بعنوان (في التآويل وبعض مفارقا الاسلوب) للدكتور نصيرة أحمد تحدث عن الموضوعات الفكرية والجمالية.

ليست هناك تعليقات: