حديث الكساء
شعر: تميم البرغوثي
حديث كساء النبي الذي سوف أكتب عنه
| |
حديث عن الوحدة الوطنية والعافية
| |
وسأبدأ قولي بنثرٍ ..
| |
أضيف له الوزنَ والقافية
| |
ومن بعده سوف أنشد شعراً
| |
بلا حلية الوزن ..
| |
يحسب نقاده خطأ
| |
أن ما فيه من صور
| |
حلية كافية
| |
وبعدهما سأوحد بينهما
| |
حيث أن القصيدة عن وحدة الناس في بلدي
| |
ولأني أرى وحدة المذهبين على مذهب
| |
لغة عالية
| |
حديث الكساء حديث قصير
| |
مؤداه أن النبي دعا حسناً وحسيناً وفاطمة وعلياً
| |
وضم عليهم كساء من الشعر
| |
ثم دعا الله أن يذهب الرجس عنهم
| |
فأنزل ربك آية تطهيرهم
| |
هكذا وردت في مراجع أهل الحديث من الفرقتين
| |
حديث الكساء حديث جميل
| |
ولست أبالي إذا اختلف الناس من بعد ذلك
| |
في الأثر الطائفي لذكري له
| |
بل وإني لمن أجل هذا خصوصاً ذكرت الحديث
| |
لقد نظر الناس في أثر الضم
| |
هل فيه رمز لعصمة من كان تحت الكساء
| |
أم القصد تكريمهم دون توصية بالإمامة بعد الرسول
| |
ولكن أنا
| |
ولأني من الشعراء ولست من الفقهاء
| |
ولا أبتغي أن أحوّل هذه القصيدة درساً في علم الأصول
| |
أقول
| |
وأجري على الله فيما أقول
| |
بأني سأُدخِل فيه الذين أبوا أن يذلوا لغاز أتاهم
| |
وأُخرِج منه الذين على العكس منهم أباحوا لحاهم
| |
فمن ردّ كيد اليهود بلبنان عندي
| |
سيدخل تحت الكساء
| |
ومن ردّ كيد التحالف عن شارعٍ في العراق
| |
سيدخل تحت الكساء
| |
وإن كان هذا على مذهب لا يوافق ذاكَ
| |
فإني أرى تلك موعظة لو تفكّر أهل العقول
| |
وهذا خلاصة نثري
| |
فإن ترد الآن أن تسمع الشعر فاسمع ..
| |
أقول
| |
دخان كثيف
| |
يوزن بالأطنان
| |
يعبر الخرائط
| |
إن ترفع يدك لا تراها
| |
والناس يصدم بعضهم بعضاً كسيارات الملاهي
| |
فان تتبّعتَ الدخان إلى مصدره
| |
وصلت إلى غليون القيصر
| |
شبكة من النور تلُقى لتنتشلهم
| |
يسقطون من خلالها واحداً واحداً
| |
فتعود إلى ربها
| |
كَيَدِ طفل يحاول نقل البحر بأصابعه
| |
إلى دلوه الصغير
| |
كتب النحو والفلسفة والرياضيات
| |
تتبرع لجدران المساجد والكنائس كل بسطر أو اثنين
| |
تتصل السطور وتتلوى
| |
في تكوينات نباتية متشابكة على المحراب والمذبح
| |
المحراب ينمو
| |
إلى أن تحتكر فروع نباتاته
| |
توزيع الشمس والظل
| |
بين محيطين وسبعة أبحر
| |
ثم لا يلبث المحراب أن يجد من ينسفه
| |
قباب تشتعل
| |
المؤمنون
| |
أكثر الناس حرصاً على إحراق المساجد
| |
والكفار
| |
أكثر الناس حرصاً على المشاهدة والترميم
| |
أو الترميم أولاً
| |
أي .. قبل الإحراق
| |
تجتمع الكتب سرّاً
| |
وتتبرع مرة أخرى
| |
كل بسطر أو اثنين
| |
وتتصل السطور لتصبح ساق نبات طويل
| |
يلتف على الحطام ويحاول عاجزاً أن يزهر
| |
تستمر القباب في الاشتعال
| |
والكتب في التبرع
| |
بعد فترة
| |
أصبحت القباب تشتعل ذاتياً
| |
يعني من غيظها
| |
أما الكتب
| |
فأصبحت من كثرة ما تبرعت
| |
بيضاء تماماً
| |
ومن ابيضت كتبه
| |
ابيضت راياته
| |
***
| |
ساعتان رمليتان
| |
كلٌّ تتهم الأخرى بأنها مقلوبة
| |
وتدعوها أن تعتدل مثلها
| |
ويدٌ واضحة جداً
| |
تقلبهما معاً في نفس اللحظة
| |
ومن موقعيها الجديدين
| |
تستمر كل واحدة منهما في اتهام الأخرى
| |
***
| |
أربعة جيوش من ورق اللعب
| |
جيشان أحمران وجيشان أسودان
| |
تظهر المذيعة في نشرة الأخبار
| |
يتقاتل الأسودان والأحمران
| |
المذيعة تذكر خلط الأوراق
| |
يتحالف كل جيش أسود مع نظير له أحمر
| |
المذيعة مرة أخرى
| |
تنقسم كل ورقة نصفين
| |
نصفها الأعلى أحمر والأسفل أسود
| |
أو العكس
| |
تزداد العداوة كلما اقترب الخصم من خصمه
| |
فما ظنك بالخصمين وقد أصبحا متجاورين في ورقة واحدة
| |
تصاب الأوراق بالفصام
| |
فتقطع كل ورقة نفسها من الوسط
| |
نهاية النشرة
| |
سلة المهملات
| |
***
| |
على هامش الصورة
| |
جموع المشجعين
| |
يضرب بعضهم بعضاً بالأحذية
| |
شيوخ الدين
| |
يبنون مساجد في الفضاء الخارجي
| |
شيوخ السياسة
| |
يحملون الكراسيّ على رؤوسهم كآلهة المصريين القدامى
| |
شيوخ الكلام .. والكلام أمر عظيم
| |
مشغولون بقصيدة النثر والكبت الجنسي والاكتئاب
| |
وأنا .. أحاول أن أكمل هذه القصيدة
| |
**
| |
يا كساء النبي استمع
| |
يا علي المقام
| |
أنت أكرم ما في مخيّمنا من خيام
| |
فليُقَم فيك مستوصف إن تيسّر يأوي إليه ضعاف الأنام
| |
يا كساء النبي وبرج الحمام
| |
يا شريطاً من النور ضُمّ على باقة من كرام
| |
يا شبيه السماء القريبة وصبح المعاني
| |
ويا رحمة الله منسوجة في خياطة برد يماني
| |
وتذكرة بالزمان العفي
| |
يا كساء النبي
| |
***
| |
يا كساء النبي ارتفع راية عالية
| |
لبني الجارية
| |
للذين إذا تركوا في المنافي وشُقرَ المواني
| |
فلا ماء يخرج من تحت أقدامهم
| |
لا ولا وفد يأتي إليهم
| |
وإن أُخذوا ليضحّى بهم
| |
لا فداء لهم
| |
يتنزل من جنة ما
| |
ولا بيت تعلو قواعده فوقهم
| |
فيجيء الحجيج إليهم بفاكهة الأربع النائية
| |
***
| |
يا كساء النبي
| |
ارتفع راية عالية
| |
لبني الجارية
| |
يا كساء النبي
| |
وجمّع قبائلهم
| |
خفّف الموت عنهم قليلاً
| |
وغربتهم
| |
فلقد أصبحوا في البلاء سواءً
| |
وباتوا ولا فرق بين المقيمة والجالية
| |
***
| |
يا كساء النبي
| |
ارتفع راية عالية
| |
لبني الجارية
| |
قم وأعطهم الدرع والسيف والرمح
| |
واتل عليهم من الذكر شيئاً
| |
وصلّ صلاة الجماعة فيهم
| |
وقل : حاربوا كل باغ قوي
| |
يا كساء النبي
| |
***
| |
يا كساء النبي
| |
اجتمع
| |
كالضمادات ضمت إلى جرحها بُرأها
| |
والشباك إذا انتشلت ملأها
| |
والأمومة في ضمة الصدر
| |
تنشر حتى نجوم السماء دفأها
| |
***
| |
ياكساء النبي
| |
اجتمع
| |
فإذا ما اجتمعت اتسع
| |
للزهور
| |
ومن لا يحب الزهور ولا يشتهيها
| |
اتسع للولاة ومن لا يليها
| |
اتسع للحقيقة والشك فيها
| |
اتسع للسهول .. اتسع للجبال
| |
اتسع للنساء .. اتسع للرجال
| |
اتسع للعجوز .. اتسع للرضيع
| |
يا كساء النبي
| |
اتسع للجميع
| |
فمن لم يكن في الكساء مُضاع ٌ
| |
وإن كنت أقرأ من قبلها
| |
أننا لن نضيع
| |
وحتى إذا ما أردنا الضلالة فعلاً
| |
فلن نستطيع
| |
وإني إذا ما لمست أيادي أهلي
| |
تبدّى إلي
| |
بأني لمست خشونة بردك بين يدي
| |
وصلى عليك البصير السميع
| |
يا كساء النبي .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق