2014/07/23

"أدب المقاومة" للسيد نجم بقلم: محمد الحمامصى



"أدب المقاومة" للسيد نجم

  بقلم: محمد الحمامصى



صدر كتاب "أدب المقاومة".. مفاهيم وقضايا للكاتب السيد نجم عن سلسلة "كتاب الهلال" لدار الهلال بالقاهرة. وهو  دراسة تنظيرية تؤصل لمفهوم وماهية هذا اللون والتوجه الأدبى. يعد الكتاب السابع فى مجال دراسات قدمها "السيد نجم" إلى المكتبة العربية فى مجال "أدب المقاومة".



يوثق الكتاب تنظيرياً لمفهوم المقاومة من حيث موضوعات ومحاور مفهوم المقاومة: "الهوية- الحرية- الآخر العدوانى فى التجارب الكبرى للشعوب". وأدب المقاومة تحديداً يتمثل فى تجربة الحرب وتجربة الثورة مع إزكاء مفاهيم وقيم الانتماء والهوية والحرية، وكل تجارب الدفاع عن الحياة، الحياة الفاضل التى تعلى من شأن الانسان. ولعل هذا الكتاب هو الأول من نوعه حيث إرتكز على تقديم التعريفات وتحليلها فى مجال التنظير لأدب المقاومة، ويقع الكتاب فى 200صفحة." 



إن مسعى هذه الدراسة محاولة الإجابة عن السؤال: "ما "أدب المقاومة"؟

ما هي محددات المقاومة من مفاهيم: "الهوية" و"الحرية" و"الآخر العدواني" و"الإنتماء"؟

لعل هذه الدراسة تعد إضافة إلى ما سبقتها من دراسات (كتب) للسيد نجم في مجال "أدب المقاومة" وهى: "الحرب: الفكرة-التجربة-الإبداع"، "المقاومة والأدب"، "المقاومة والحرب في الرواية العربية"، "المقاومة والقص في الأدب الفلسطيني.. الانتفاضة نموذجا"، "الطفل والحرب فى الأدب العبري"، و"ثورة25يناير.. رؤية ثقافية ونماذج تطبيقية". 



إن رصد التاريخ النضالي للإنسان وحده، هو القادر على كشف الحقائق، وبيان حكمة الوجود الإنسانى. إلا أن هذا التاريخ لم يسجل بعد.. فقد حرص الحكام قديماً على تاريخهم الشخصي، فأرخ لهم المؤرخون، وبدماء العامة من الناس، خطوا سطور تلك الصراعات والبطولات بأسماء الملوك والحكام!



تعد سمة المقاومة المرتكزة على الوعي الجمعي، هي أبرز السمات التي يمكن رصدها، فى تاريخ الجماعات والدول والأمم، لبيان وكشف جوهر العقل والوجدان الفردي والجمعي خلال فترة زمنية ما، طوال تاريخ الإنسان على الأرض.



وقد سعت القريحة البشرية منذ الإنسان الأول والحياة داخل الكهوف إلى الآن، سعت لرصد مظاهر تلك المقاومة وملامحها وأحوالها، فضلا عن أسبابها ونتائجها.. وبكل الوسائل والتقنيات: الكلمة- الصورة- الحركة- اللون، وكذا فى الفنون الشفهية والتحريرية. فكانت الأساطير والملاحم، واللوحات الجدارية على جدران الكهوف والمعابد والمسلات وغيرها، والطقوس الحركية، والموسيقى والغناء.. وأخيراً ضمن جملة الفنون السمعية والبصرية والرقمية مع تطور التقنيات الراصدة لتاريخ فنون الانسان.  



إن كل وسائل التعبير عن "المقاومة"، فضلا عن كونها تعبيراً إنسانياً لا مناص من الاحتياج إليها، تلعب دورها فى تأكيد الذات البشرية الوثابة، وهي على جانب آخر تعتبر فعلا تحريضياً، وقادرة على التحفيز، يبعث به الأجداد والآباء كرسالة ممتدة إلى الأبناء على مر الأيام. وهى التراث الباقى للأبناء.



إذن هي دعوة للخلاص، ليس للخلاص الفردي في مقابل قسوة الواقع المعاش، وفى مواجهة الآخر العدواني (العدوان)، بل مفهوم المقاومة هو الدعوة للخلاص الجمعى، على الأفراد والجماعات دورها، وتلعب معا دورها اللازم لإبراز مبدأ "الدفاع عن حق الحياة الكريمة أو الحياة الفاضلة".



.. يعد الأدب وكل الفنون، وسيلة ناجعة وقادرة على تعضيد الذات الجمعية فى مواجهة العدوان، كما تلعب دورها فى كشف الآخر العدواني، وإبراز ما يبعث به من أفكار ويمارسه من أفعال، حتى يتسنى مواجهته.

وهو القادر على كشف هول تجارب القهر والإضطهاد والإستغلال والإستبداد والإفساد، فيثور المرء عليها ويواجهها ب(الثورة).. وأيضا يبرز التجربة الحربية (الحرب) وإبراز قسوتها، وبالتالي بحث إمكانية وضرورة تجاوزها، مع مواجهاتها أو ممارستها إن لزم الأمر.



.. ونظراً لقصور كل التقنيات للوصول إلى أغوار النفس البشرية التي هي جوهر إهتمام الأدب والفنون، يصبح أدب المقاومة في موقع متقدم بين المنجزات الإنسانية في الكشف عن حقيقة جوهر "الوجود" بالمعنى الفلسفي.. كما يعد أدب المقاومة "وثيقة" بمعنى ما، يمكن الرجوع إليها، وهو الباقي دوما وقت أن يذهب الجميع. لكل تلك الأسباب يعد "أدب المقاومة" أدب إنساني.. موضوعه وهدفه "الإنسان/الفرد" و"الإنسان/ في جماعة"، ومن أجل الحياة الأفضل.



والآن حان الوقت الآن إلى تصحيح الخطأ الشائع بالخلط بين "أدب المقاومة" و"أدب الحرب"! فأدب الحرب معنى بالدرجة الأولى بالتعبير عن التجربة الحربية (المعاشة)، بينما أدب المقاومة أعم وأشمل، ويضم كل التجارب المعنية بمقاومة فساد وقهر وإحتلال وإستبداد ما.. وهو الأدب المحفز على البناء والتحول الاجتماعي الأفضل، فى مواجهة الاستبداد والقهر، لذا تضمن "أدب الثورة".. وكلها من أجل تعضيد الذات الجمعية ومواجهة الآخر العدواني. 



وتجربة المقاومة (التجربة الحربية فى الحروب- وتجربة مواجهة الفساد والاستبداد وغيرها فى تجربة الثورة) في هذا الإطار  جد معقدة، فهي منبه غير تقليدي.. لا هي أحادية ولا هي بسيطة، ومع ذلك لا تكتسب دلالتها إلا بوجود دوافع داخلية.. مثل دوافع القيم العامة للمجتمعات، ودوافع الانضباط والخضوع لأوامر الجماعة.



يضم الكتاب خمسة فصول:

.. الفصل الأول: "إطلالة فى تعريف أدب المقاومة" (تعريف لغوى- تعريف اصطلاحي. "المقاومة بين الحرية والعدوان": أولا.. الحرية، ثانيا.. العدوان، ثالثا.. المقاومة)

.. الفصل الثاني: "الحرب والثورة صور الصراع والمقاومة"

(أولا: الحرب.. الحرب فى تاريخ الإنسان- ملامح وطقوس الحرب- الحرب من صور المقاومة.. فكرة الصراع والحرب فى الأديان السماوية/ ملامح التجربة الحربية/ تعريف القانون الدولي للحرب/ إنتفاضات تمهد للثورة)

(ثانيا: الثورة.. الثورة فى تاريخ الإنسان- ملامح الثورات- الثورة من صور المقاومة.. تعريف الثورة "سياسي- تقليدي- التعريف الحديث لثورة"/ أنواع الثورات "شعبية- عسكرية"/ خصائص الثائر)

.. العصيان المدني بين المقاومة السلبية والثورة.. نشأة مفهوم العصيان المدني- خصائص العصيان المدني- شرعية العصيان المدني- رؤية نقدية للعصيان المدني- أشكال وأساليب العصيان المدني- العصيان المواطن- أمثلة على العصيان المدني- مصطلحات ذات علاقة "الاعتصام- التظاهر- الإضراب".)

.. الفصل الثالث: "أدب المقاومة.. ملامحه وتعريفه"

.. الفصل الرابع: "محاور أدب المقاومة"

(أولا: أدب المقاومة والآخر العدواني.. رؤية تاريخية- الآخر فى القريحة الإبداعية العربية- الآخر فى المنطقة العربية حديثا- الآخر الذي نعنى- الآخر العدواني "تعريفه/ ملامحه"- الإبداع فى مواجهة الآخر العدواني)

(ثانيا: أدب المقاومة والهوية.. تعريف معجم لاروس- خصوصية الثقافة- السؤال هو- "الهوية/الوطن/الأرض".. "الهوية/ الوطن/ المرأة".. "الهوية/ الوطن/التاريخ")

(ثالثا: أدب المقاومة والحرية.. ماذا عن الجهاد- وقفة تاريخية عن الحرب- ماذا عن الحرب العادلة؟- الحرب الباردة).

(رابعا: أدب المقاومة والانتماء.. تعريف الانتماء "تعريف لغوى- فى علم النفس- فى علم الاجتماع- تعريف عام للانتماء"

.. الفصل الخامس: "الدعوة للسلم مقاومة أيضا".. (المقاومة الايجابية- المقاومة السلبية- ماذا عن السلم؟- تعريفات- العلاقة بين المقاومة والدعوة للسلم .



يعد الكتاب محاولة جادة من الكاتب "السيد نجم" لرصد وتوثيق مصطلحا يقع بين المفهوم الادبى والسياسى معا، خصوصا مع تلك المرحلة التى تمر بها الامة العربية الآن.

****

هناك تعليق واحد:

Wamy Ajkoffice يقول...

أريد نسخة الكتاب في صيغة pdf على وجه السرعة،،، هل إلى ذلك من سبيل. على هذا العنوان: alamsaeed1976@yahoo.com