2012/03/26

أحمد حسن محمد يفوز بالجائزة الأولى في مسابقة يوم الأرض

أحمد حسن محمد يفوز بالجائزة الأولى في مسابقة يوم الأرض
حصل الشاعر المصري أحمد حسن محمد على الجائزة الأولى في في مجال شعر الفصحى عن قصيدته (الجــ(ــد)ار للجار) بمسابقة يوم الأرض التي أقامتها سفارة فلطسين بسلطنة عمان بالمشاركة مع جمعية الكتاب والأدباء، وسوف يقام حفل توزيع الجوائز في مقر جمعية المرأة العمانية بمسقط، تحت رعاية سعادة عبد الله الزرافي وكيل وزارة الخارجية للشئون الإدارية والمالية في تمام الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء القادم.
والقصيدة الفائزة كان توجه نقدًا سياسيًا فنيًا للجدار العازل الذي أقامه نظام الرئيس المصري المخلوع بين مصر وغزة في محاولة منه لزيادة الحصار على القطاع، وإن عبر وجود مثل هذه القصيدة في مثل هذا الوقت، فسوف يعبر عن أن الشعب المصري -ويمثله الشاعر في قصيدته- كان يسير في طريق، بينما يسير النظام الحكومي في طريق مختلف.
وجدير بالذكر أن الشاعر أحمد حسن من شعراء مصر الذي حقق في سن مبكرة جوائز دولية هامة خلال العامين السابقين يتجاوز عددها خمسًا وعشرين جائزة، كان أهمها جائزة مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين في مجال أفضل ديوان شعر!
وقد حقق الشاعر وجودًا إبداعيًا احترمه قلم النقد محليًا وعربيًا وإن كان عربيًا أكثر حيث ما زال الشاعر يعاني من تجاهل المؤسسات الثقافية المحلية.
في حين كتبت عن تجربته النقدية كتب أو أجزاء من كتب ككتاب فينومينولوجيا المكان (للدكتور عبد العزيز غوردو) ، وكتاب (أطياف النص الشعري) للدكتور حسام عقل.
والشاعر له ثلاثة دواوين مطبوعة، وكتاب نثري آخر.
وحول مسابقة يوم الأرض، فقد جاءت النتائج كالتالي:
وجاءت نتائج المسابقة في الشعر الفصيح والتي حكّمها الشاعر سميح القاسم، والدكتورة سعيدة بنت خاطر، على النحو التالي:أحمد حسن محمد حسن عن نصه (الج (د) ار للجار) في المركز الأول،وحصل منتظر بن شرف الموسوي عن نصه (سلام على كل ذي ناي حزين) على المركز الثاني، بينما جاءت منيرة بنت خميس المعمرية عن نصها (ضجيج.. أنّي أتجه الحلم) بينما حصل خميس بن سليمان المكدمي عن نصه (قبضة من تراب حيفا) على جائزة تشجيعية.
وفي مجال الشعر النبطي ـ والتي حكّتمها الدكتورة سعيدة بنت خاطر والشاعر حمد بن عبدالله الخروصي ـ حصل خالد بن جمعة بن سعيد الداودي عن قصيدته (ركعة منسية) على المركز الأول، وفاز سلطان بن محمد بن سليمان العلوي عن نصه (الأذان الأخير) بالمركز الثاني، بينما حصد الشاعر عبد العزيز بن حمد بن محمد العميري المركز الثالث عن نصه (شباك)، وحصلت بدرية بنت محمد بن علي البدرية على الجائزة التشجيعية عن قصيدتها (أرض الخلاص).
وفي مجال القصة القصيرة والتي حكّمها القاص محمود الرحبي، وعلي المانعي ـ حصل نص (الذاهب إلى حتفه)، وحصلت هاجر بنت خلفان بن عبدالله الجديدية على المركز الثاني عن نصها (بكائيات في ليلة عمياء)، بينما جاءت صفية الدغيشية في المركز الثالث عن نصها (ما رواه العكاز)، وذهبت الجائزة التشجيعية لزكية بنت سالم بن مسلم العلوي عن قصتها (وأد الأحلام).
وسوف يتضمن الحفل كلمة يلقيها سعادة السفير لؤي عيسى سفير فلسطين في السلطنة، وكلمة لجمعية الكتّاب والأدباء يلقيها الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس الجمعية، وكلمة لجمعية المرأة العمانية بمسقط ، وكلمة رابعة للجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ثم سيتم عرض فيلم تسجيلي عن فلسطين، ويوم الأرض.
بعد ذلك سيقرأ الفائزون الأوائل في كل مجال نصه الفائز مع عرض لوحة فنية تشكيلية تتسق مع فكرة النص قام برسمها فنانو الجمعية العمانية للفنون التشكيلية.
كما سيقوم أبو علي القواسمي بعرض نبذة عن تاريخ فلسطين، ومحاولات التهويد، وما يتعلق بهذه القضية من جوانبها المختلفة، كما ستقدم الطفلة إسراء أبو شرخ أغنية وطنية، كما ستقدم فرقة فلسطينية رقصة الدبكة، وبعد ذلك سيتم توزع الجوائز على المشاركين

ليست هناك تعليقات: