2012/03/15

مقترحاتي التي تقدمت بها للجنة ثقافة الطفل في منتصف فبراير الماضي


المجلس الأعلى للثقافة
    لجنة ثقافة الطفل
مقترحات بشأن خطة عمل لجنة ثقافة الطفل في الدورة الثقافية 2012/ 2013
1-  مخاطبة السيد الدكتور/ شاكر عبدالحميد وزير الثقافة بشأن تخصيص جائزة عربية كبرى في أدب الأطفال باسم وزارة الثقافة المصرية لاستعادة الدور الثقافي المصري والريادة المصرية في مجال أدب الأطفال.
2-  مخاطبة السيد الدكتور/ سعيد توفيق أمين عام المجلس الأعلى للثقافة بإنشاء موقع إلكتروني خاص بلجنة ثقافة الطفل تكون من مهامه أرشفة السير الذاتية للمبدعين والفنانين والمهتمين بأدب وثقافة الطفل في العالم العربي ونقطة تواصل بين اللجنة والمبدعين ونافذة لنشر الأعمال الأدبية والفنية والإلكترونية الموجهة للأطفال على أن يشارك في تصميم الموقع والإشراف عليه أحد المختصين في الحاسب الآلي وأحد الأدباء المهتمين بثقافة الطفل، وأحد الرسامين المهتمين بثقافة الطفل.. كما من المهم العمل على ربط الموقع بدوائر الحاسب الآلي في وزارة التربية والتعليم والمدارس وشعب أدب الأطفال في الجامعات والمعاهد المصرية وهيئات وزارة الثقافة.
3-  مخاطبة هيئات وزارة الثقافة المهتمة بنشر الإبداع الموجه للأطفال مراعاة أن يكون طاقم تحرير السلاسل الموجهة للأطفال من الأدباء والمهتمين بأدب الطفل واشتراط أن تشكل لجان القراءة لهذه السلاسل من المهتمين الحقيقيين بثقافة الطفل ويمكن أن تساهم اللجنة بترشيح كشوف من أسماء الكتاب والفنانين المهتمين بثقافة الطفل.
4-  التوصية بإنشاء سلسلة لكتب الأطفال بالمجلس الأعلى للثقافة يشرف على تحريرها عدد من أعضاء اللجنة وتكون من مهامها نشر الإبداع الموجه للطفل ونشر إبداع الأطفال ونشر الدراسات المهتمة بأدب وثقافة الطفل ويمكن التعاون في هذا الشأن مع المركز القومي لثقافة الطفل مع إدارة النشر بالمجلس الأعلى.
5-  التعاون مع لجنة المواطنة وإدارة النشر بالمجلس في تخصيص سلسلة موجهة للأطفال تعمق من قيم المواطنة لدى الأجيال الجديدة ويمكن التعاون في هذا الشأن مع صندوق التنمية الثقافية ووزارة التربية والتعليم واللجنة القانونية بالمجلس بطبع بوسترات فنية تعمم في المدارس بكافة مراحلها عن تنمية قيم المواطنة وحقوق الطفل.
6-  مخاطبة وزارات التعليم والثقافة والبحث العلمي والسياحة ومجلس الوزراء بإنشاء متحف علمي بالمواصفات العالمية للأطفال يقوم بتبسيط وتجسيم النظريات العلمية باللغة العربية يصبح  مقصدا لأطفال مصر والعالم العربي ويساعد في حث الأجيال الجديدة على البحث العلمي.
7-    إنشاء جائزة سنوية لأدب الأطفال تنظمها لجنة ثقافة الطفل وتوجه للكتاب والأدباء المصريين.
8-  مخاطبة المجلس القومي لثقافة الطفل بمعاودة تنظيم المسابقات والجوائز التي كان ينظمها للإبداع الموجه للطفل بجانب تنظيم ورش أدبية وفنية للأطفال مع مراعاة أن يحرص المجلس القومي لثقافة الطفل بنشاطاته إلى خارج العاصمة وبخاصة إلى أطفال الصعيد والمحافظات الجديدة والنائية من خلال التعاون مع هيئة قصور الثقافة وأفرع اتحاد الكتاب بالمحافظات المختلفة.
9-  أن تحرص اللجنة على دعوة الأدباء والفنانين المهتمين بثقافة الطفل لحضور بعض اجتماعاتها والاستماع إلى مقترحاتهم بشأن مستقبل ثقافة الطفل في مصر وإشراكهم في عمل اللجنة.
10- أن تحرص اللجنة على عقد ورش وندوات ومؤتمرات تهتم بأدب وثقافة الطفل مع الحرص على أن تعقد هذه المؤتمرات والندوات والورش بمحافظات مصر المختلفة والاهتمام بمشاركة فاعلة للأطفال بأنشطة اللجنة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
11-مخاطبة الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر بتخصيص إحدى دوراته لأدب الأطفال حيث لم ينظم عبر دوراته المختلفة مؤتمرا خاصا بأدب الطفل رغم تكرار الموضوعات المختلفة بما يعكس عدم اهتمام المؤتمر بثقافة الطفل على الوجه الذي تستحقه.
مقترحات بشأن آلية اختيار أعضاء لجان المجلس الأعلى للثقافة
1-  أن يستمر العمل الذي أرساه د. عماد أبوغازي بترشيح الجهات الثقافية والجامعات والأندية الأدبية لأعضاء اللجان مصحوبا بسير الأعضاء الذاتية.
2-  أن يسمح بترشيح العضو لنفسه لعضوية اللجان من خلال إعلان عام وتكون أولوية الاختيار حسب السير الذاتية الفنية والأدبية والمنجز في المجال المتقدم إليه مع مراعاة أن يراعى في تشكيل اللجان الأجيال المختلفة
3-    ألا تستمر العضوية لأكثر من دورتين متتاليتين
4-  تتولى لجنة مشكلة من أعضاء كل لجنة بالإضافة إلى رئيس المجلس ورئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان اختيار اللجنة الجديدة وفق معايير موضوعية من بين المرشحين للجان الجديدة.
مقترحات بشأن آلية تشكيل لجان التحكيم في جوائز الدولة المختلفة
1-  يراعي في اختيار لجان تحكيم المجلس في جوائز الدولة التشجيعية من أعضاء من داخل اللجان وأعضاء من خارج اللجان، كما يراعى أن تشمل أكاديميين ومبدعين.. وأن تكون شروط التقدم عامة في المجال ولا تخصص بموضوع محدد يبدو أحيانا وكأن المقصود منه توجيه الجائزة لعمل محدد.
2-  تمنح الجائزة التشجيعية لأعلى الدرجات من بين المتنافسين مباشرة والحد من ظاهرة حجب الجوائز لأنها في حقيقتها جائزة تشجيعية للدولة الحجب يخل بأهدافها.
3-  بالنسبة للتصويت على جوائز الدولة يقتصر التصويت على أعضاء اللجان المختصة دون غيرها من اللجان فمثلا التصويت على جوائز الأدب يقتصر على أعضاء لجان ( القصة والشعر والأدب الشعبي، وثقافة الطفل، والنقد والدراسات الأدبية).

القاهرة في 15 فبراير 2012
أحمد طوسون

ليست هناك تعليقات: