2012/03/02

إبراهيم أصلان .. كتابة بطعم الحياة، تنبض تحت الكلمات بقلم: نجلاء علام

إبراهيم أصلان .. كتابة بطعم الحياة، تنبض تحت الكلمات
نجلاء علام*
مشهد 1
مالك الحزين
كانت نسخةً مهترئة ، أخرجها من جيبه زميلي في نادي الأدب بالجامعة ، فانهال عليه الزملاء ، فقررنا أن نتبادلها ، ووعد شرف أننا سنُعيدُ الكتاب .
ولأنني لا أصدقهم بتاتاً فقد سعيتُ أن أكون الأولى ، كلَّفني هذا ( باكو بسكويت ) و ( كُوبّاية ) شاي ، لكنني كنتُ سعيدة وأنا أدفع من مصروفي اليومي ، وعندما بدأتُ القراءة وجدتُ كتابةً جديدة .
كنتُ مازلتُ في مرحلة توفيق الحكيم وجبران ، فإذا بإبراهيم أصلان يُخرجني من ضيق العقل إلى رحابة الحياة : الشخصياتُ بشر ، وليسوا أنصاف آلهة ،يمكنهم أن يُخْطئوا دون أن يتحوّل خطؤهم إلى دراما فاجعة ، ويمكن أن يصيبهم النقص أو العمى ، ولكنه لا يمنعهم من الاستمتاع بالحياة .
الصورة أمام عيني تتحرك مع الكلمات رغم قلة الوصف ، أرى يوسفَ وأعرفه ، وأرى الشيخ حسني وأعرفه ، رغم قلة وصف ملامحهم الجسدية ، ولكن روح الشخصيات مُشعة وناضجة .
علمني إبراهيم أصلان التكثيف، إنه يستطيع أن يضغط مشاعر متضاربة في جملةٍ واحدة ، ويستطيع أن يصف إمبابة في جملة واحدة ، يقول :
- كان يعرفُ أنه إذا سار في أي شارعٍ إلى نهايته ، سيصلُ إلى النيل .
النيلُ الذي غَلّفَ كتابة إبراهيم أصلان ، فصارت شفّافة مثل النيل ، قوية مثل النيل ، تروي أراض ،
وتقيم حياة على ضفافه ، ومع هذا لا تسمعُ لها صوتاً ، إلا هسيساً ، يُبْقِي من حول النيل، من منبعه إلى مصبه .. أحياء .
وكالنيل لا ترى منه سوى ماء رقراق ، يُخفي صلابته وجموحه ، كذلك كتابة إبراهيم أصلان لا ترى منها سوى كلمات وألفاظ أُختيرت بعناية ، وما تحت الكلمات هو الكتابة الحقيقية .
لم أفاوض نفسي ، هل أحبُ هذه الكتابة أم لا ، أنا القادمةُ من مرجعيةٍ كلاسيكية وصوفية في القراءة ،
لم يسمح لي أصلان بهذا ، أدخلني عالمه برفقٍ ، ثم أغلقَ الباب !.
مشهد 2
اللقاء
هدوء شوارع ( جاردن سيتي ) يُثير في النفس الغُربة، لا شيء سوى حفيف الشجار وصوت القطط ، و وعندما أتلفتُ حولي ، فلا أجد ( ميكروباص ) ينادي ، أو ( أوتوبيس ) مكتظاً ، أو اسمع صوت النردِ على المقاهي ، أقولُ :
- عَمَار يا شبرا ! .
أصعدُ درجات السُلّمِ للعمارة الجميلة ، الممتلئة بالزخارفِ والتماثيلِ ، لكنه ذوقٌ روماني خالص ، يزيدُ من الشعور بالغربةِ ، وعندما أسمح لنفسي بجرأةِ البدايات أن اضغطَ الجرسَ ، فإذا بالبابِ يُفتح تلقائياً
فأقولُ :
- إيه ده .. بيتُ الأشباح ؟!
لكنني أخطو إلى الداخلِ ، يشيرُ لي صبري إلى حُجرة الأستاذ .
مشاعرُ من الألفةِ و الود تلفني حين ينطقُ إبراهيم أصلان بكلمات الترحيب :
- أهلاً . أهلاً .
صوتٌ مميز رخيم ، متفاعلٌ مع الحياة و وَنْسَان ، يُحيلني إلى صوت الشوارع والناس ، فتنمحي الغُربة ،
ملمسُ يده الدافئ يشعرني بالأبوّة ، أما تفاصيلُ الوجه فإنها جغرافيا مصرية خالصة ، وإن كان أكثر ما يميزها عيون واسعة ، راصدة في تكتمٍ ، حيث لا تُبدي اندهاشة أو امتعاضاً ، لكنها دائماً في حالة تخزين للصورة ، لإعادة الفحص والتحليل ، وشارب كَث ينفي براءة الملامح ، ويُحيلُ الناظر إليه دائما ، الارتياح لهذا الوجه الصادق .
يقرأ إبراهيم أصلان القصصَ ، يتمتمُ بكلماتٍ ، مثل :
- آه .
- كويس .
- ماشي .
أشعرُ أنه أبٌ لا يريدُ أن يجرحَ ابنته ، و( أُبَكّتُ ) نفسي على اندفاعي ، ولكنه في النهاية ، يقولُ بصوتٍ ونظرةٍ واثقة :
- و اللهِ قصصك حلوة يا نجلاء .
فتُشيعُ البهجة داخلي ، كنتُ قد عرجتُ عليه لآخذَ رأيه في القصص، لكنه بكرمٍ حاتمي ومغامرة صادقة من مُبدعٍ ، احتفظَ بها لينشرها في "الحياة " .
مشهد 3
أن تُشْبِهك كتابتك
إذا كنتَ ممن يُخرجون كتاباتهم من مخزون ذاتهم فعلاً ، وإذا كنتَ ممن يُخلطون كل ما مر بهم ، من خبرات في معصرة روحك، وتقطرها قطرات ، وإذا كانت لك نفسٌ رحبة كرحابة الحياة ، تقدّر اعوجاجك وجموحك وإحجامك ، وتحيلها إلى خانة الصبر حتى تبلغ النضوج ، وإذا كنتَ ممن يعشقون ري الجذور ، لا مسح أوراق الأزهار ، فإنك ستعشقُ كتابة إبراهيم أصلان ، وإذا أسعدك زمانك بالتعرفِ عليه ، والقرب منه ، لابد أنك ستلاحظُ التقارب الشديد بين الكتابة والإنسان ، كلاهما عفوي في الظاهر ، لكنه عميق لمن يريد أن يغوصَ وينهل ، كلاهما خافت ، بعيـد عن الجـلبة والصوت العالي ، لكنه مؤثر يتسللُ إلى الروح والنفس ، ويبقى كلاهما وَنْسَان بالناس ، وحقيقي كشوارعِ إمبابة ، طيّب لأنه يريدُ أن يرقى بالإنسان ، ويثق في أن اعظم مراتب الإنسانية ، أن تكون إنساناً لا بطلاً .
مشهد 4
وردية ليل
في الليل تأتى الأحلامُ ، ليس باعتبارها رؤى وهواجس وكفى ، بل باعتبارها إعادة ترتيب الأحداث واستخلاص العبر ، الأحلام ربما تُمثلُ مرآةً تدفعك لمواجهة نفسك ورؤيتها على حقيقتها ، ربما تفتحُ لك الأحلامُ باباً للتنفيس عن هزيمتك اليومية ، لكن إذا كنتَ ممن يقضون الليلَ من دون نوم ٍ، فعليك أن تلجأ للأحلامِ الصباحية ، المتخطفة العجولة ، التي لا تُريحُ البدنَ أو النفس ، وتصيرُ وردية الليل ، فرصة لأن تُشَرّحَ حياتك ، في مشاهد متتابعة على مَهَلٍ .
ولأن الليلَ طويلٌ على السـاهرِ، فإنك سـتنتقلُ إلى من حولك وما حولك ، لإتمام رسم المـشهد ، وسيصبحُ صوت ماكينة ( التكرز ) ونيساً ، و كوب الشاي بداية لفتحِ الكلام .
وتعجل البنت – التي هبطت في الليل وبجوارها أمها ، والرجل العربي – في اختيار الكلمات الملائمة ، لإنهاء علاقة حبٍ ، ترددها الواضح، وتخبطها بين الألفاظ ، لا يعني أن المقدار الذي حصلت عليه من التعليم ليس كافياً ، أو أنها لا تستطيع التعبير عن مشاعرها في هذه اللحظة ، بل إنها بالفعل مُجبرةٌ على الزواج من عربي ، ولا تستطيع أن تجد عذراً مقبولاً لنفسها ، لتبرر به ما تفعل .
هكذا في ربكة لفظية ، تحيل إلى ربكةٍ نفسية ، يودعنا المشهد بمقدار من الغضب لم يصل إلى السخط ، ومقدار من الرضى لم يصل إلى السعادة ، يُطَعّمُ أصلان شخصياته ، لا يسجنهم داخل فكرة أو معتقد ، ولا يضع على ألسنتهم كلمات فخمة ، يتركهم يشربون من ماء النيل ، و يغرسون أرجلهم في طميه ، يجاورون النخيل ، ويلعبون في الأزقة ، لا تشعر بطغيانه عليهم رغم أنهم جميعاً خرجوا منه.
العناية .. الدقة .. أيهما أنسب في التعبير عن كتابة أصلان ؟ّ
- لا أعرف ..
مشهد 5
انقباضُ القلبِ
منذُ فترةٍ طويلة لم أحدثه ، السيرك المنصوب ليلَ نهارٍ في بيتي ، بسببِ أولادي ، يُنسيني أشياء كثيرة ،
لكنني كنتُ محبة لمعرفة أخباره ، وقراءة كل جديد يُصدره ..
استمتعتُ بـ "خلوة الغلبان "و "حجرتان وصالة "لكني لم أحدثه .. ما الذي جعلني أتصلُ به عندما قرأتُ أنه مريض ، نزلة بردٍ شيء معتاد في هذا الشتاء الذي لم نشهد مثل برودته من قبل ، لكنني كنتُ قلقة ، ولازمني انقباضُ في القلب جعلني أتصلُ به ، لم يمنعني أنني في محطة المترو ، وجاء صوته وَنْسانَ مثل كل مرةٍ ، مطمئناً مثل كل مرة ، لكن الموتَ خدّاعٌ مثل كل مرة .
فاجأني موته ، مثلما فاجأني موت أبي ، وحفرَ في النفس نفقاً للحزنِ من جديد .
رحم الله إبراهيم أصلان ، الإنسان ... والكاتب المُعَلم .

*قاصة من مصر

ليست هناك تعليقات: