2014/08/08

تاج العنقاء الذهبية الدولية للفنانة نضال الأشقر



تاج العنقاء الذهبية الدولية

للفنانة نضال الأشقر
*غاردينيا الشكرجي
      يتم التنسيق الآن لاحتفالية تكريمية للفنانة نضال الأشقر بجائزة تاج العنقاء الذهبية الدولية في بيروت تثمينا لمسيرتها التنويرية في المسرح وقال الأديب محمد رشيد مؤسس الجائزة ورئيس المهرجان تم الاتفاق مع الفنانة الأشقر من اجل رسم سيناريو لحفل تكريمها في بيروت بجائزة تاج العنقاء الذهبية الدولية كونها من الرواد المهمين جدا في المسرح وقد تمت مخاطبة المركز الثقافي العراقي في بيروت والاتصال بالدكتور علي عويد العبادي مدير المركز في هذا الشأن وننتظر التنسيقات النهائية للإعلان عن يوم الاحتفالية .هذا ويذكر تن نضال أسد الأشقر ، فنانة لبنانية ولدت في قرية ديك المحدي  في المتن. متزوجة من الأعلامي  و الرسام السيد فؤاد نعيم و لديها ولدين، عمر و خالد.
 لعبت دورا˝ أساسيا˝ في تحريك الحركة المسرحية خاصة˝ والثقافة العامة في لبنان والعالم العربي بهدف تجديد رؤيتها و لغتها وأدواتها. وهي ممثلة ومخرجة و منشطة اجتماعية خريجة الأكاديمية الملكية في لندن.ولقد كان للقائها بالمخرجة البريطانية الكبيرة جون لتل وود في مهرجانات حمامات – تونس- الأثر الكبير في تغييراسلوبها بالعمل المسرحي . محرّضة ثقافية أسّست في أواخر الستينات " محترف بيروت للمسرح " مع مجموعة من الفنانين ، فترة تألق الحركة المسرحية الطليعية التي عرفها لبنان آنذاك وحتى بداية الحرب اللبنانية حيث قدمت مع المجموعة العشرات من المسرحيات التي هزّت المجتمع اللبناني . أسّست انطلاقا˝ من عمان فرقة "الممثلون العرب " وهي أول فرقة عربية من ثلاث عشرة دولة تجول العالم العربي لتتوج جولتها في الألبرت هول- لندن. ساهمت نضال الأشقر من خلال أعمالها المسرحية في إخراج المسرح اللبناني الى المجال الشعبي بتحدٍ أكسب هذه الأعمال مواصفات متقدمة ومغامرة ومتجددة .
 أضافت عبر مشاركتها في مجموعة من أبرز المسلسلات والبرامج اللبنانية والعربية روحاً جديدة ودماً جديداً و أداء˝ جديدا˝ تمكنت من تكريسها بين الأسماء الغنية والثقافية الأولى في لبنان والعالم العربي. أحيت العديد من الأمسيات الشعرية المبتكرة وروّجت للشعر كأداة دراسية شعبية للتواصل مع الجمهور العريض وزارت كافة البلدان العربية و الأوروبية و الأميركية مع قراآتها في البداية منفردة ثم مع مجموعة من المؤدين والمنشدين ،وجالت بمسرحياتها في المدن العربية  و الأوروبية .  من أشهر الأعمال المسرحية التي قامت بإخراجها : " طقوس الإشارات  و التحولات  " لـ سعدالله ونونوس " منمنمات تاريخية " للكاتب نفسه " 3 نسوان طوال " لـ ادوارد البي " تصطفل ميريل ستريب " لـ رشيد الضعيف ،  " قدام باب السفارة " ل عيسى مخلوف و نضال الأشقر آخر أعمالها كممثلة " مسرحية الواوية " عن الأم الشجاعة ل برتولت برشت إخراج ناجي صوراتي .شاركت في العديد من المحاضرات والمناقشات والمؤتمرات والندوات حول المسرح والكثير من القضايا الاجتماعية والسياسية وقضايا المرأة والمسرح والتلفزيونية والسينما.اشتركت بالعديد من لجان التحكيم العربية والدولية في المسرح والسينما والغناء و الموسيقى .  أسّست مسرح المدينة (كليمنصو) في العام 1994 وفي العام ‏2005‏ قامت بترميم سينما سارولا (الحمرا)،ودشّنت المركز الجديد لمسرح المدينة للثقافة والفنون، وهو مؤلف من مسرحين وصالة عرض وصالات للتمارين ومقهى ، وقد افتتحت هذا المركز في 30 آذار 2005 ، وقد وضع الآن في خدمة المجتمع المدني في بيروت.  كرّمت عدة مرات  في العديد من البلدان العربية والأوروبية : لبنان ،المغرب، سوريا ، مصر    و الأردن  أهمها : وسام الثقافة العالي من الدولة التونسية و حازت على وسام الفنون و الآداب من الدولة الفرنسية برتبة فارس DES ARTS ET DES LETTRES CHEVALIER.

ليست هناك تعليقات: