2014/08/20

"قصيدة الخراب".. ديوان جديد بالفرنسية للشاعر محمد أبو زيد



"قصيدة الخراب".. ديوان جديد بالفرنسية للشاعر محمد أبو زيد
..........
"قصيدة الخراب"، هو عنوان أحدث دواوين الشاعر محمد أبو زيد، وصدر باللغتين العربية والفرنسية عن دار "المنار" الفرنسية، بالتعاون مع مهرجان سيت الشعري "أصوات حرة، من متوسط إلى آخر".
ويضم الديوان مختارات من دواوين محمد أبو زيد السابقة، لا سيما ديوانيه الأخيرين "مدهامتان"، و"مقدمة في الغياب"، الذين صدرا عن دار شرقيات القاهرية 2011، 2014 على التوالي.
وصدر الديوان الجديد أثناء مشاركة الشاعر في مهرجان سيت الشعري، بترجمة للمترجم اللبناني  أنطوان جوكي، في 64 صفحة، وأقيم خلال المشاركة حفل توقيع للديوان.
يذكر أن الشاعر محمد أبو زيد صدر له من قبل  ستة دواوين، وديوان للأطفال، ورواية، وحاز عدداً من الجوائز داخل مصر وخارجها، صدرت أول أعماله عام 2003 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بديوان "ثقب في الهواء بطول قامتي"، وديوان "نعناعة مريم" للأطفال عن كتاب قطر الندى في 2005، وديوان "قوم جلوس حولهم ماء" عن دار شرقيات في 2006، وديوان "مديح الغابة" عن الهيئة العامة للكتاب عام 2007، وديوان "طاعون يضع ساقاً فوق الأخرى وينظر للسماء" عن دار شرقيات عام 2009، ورواية "أثر النبي" عن دار شرقيات عام 2010، وديوان "مدهامتان" عن دار شرقيات عام 2011، وديوان "مقدمة في الغياب" عام 2014.

ومن أجواء الديوان:
لم أولد وفي فمي ملعقة من ذهب
أو صفيح
لم أولد وفي فمي ملعقة من الأصل
لأنني بلا فم يا إخوتي
وما تسمعونه الآن
ليس إلا همهمات الأشجار المختبئة
من البرد والمطر
ليس إلا صراخ الظلام في حنجرتي
ليس إلا هرير القطة النائمة تحت قدمي
منذ واحد وثلاثين عاما.

ليست هناك تعليقات: