2014/09/16

ندوة عراقية تتناول الكشف المبكر عن سرطان الثدي




ندوة عراقية تتناول الكشف المبكر عن سرطان الثدي
رنا محمد نزار
نظمت دار الشؤون الثقافية العامة يوم الثلاثاء المصادف 2 / 9 / 2014 برعاية مديرها الاستاذ حميد فرج حمادي وبالتعاون مع العيادة التخصصية (للكشف المبكر عن امراض السرطان) القت الدكتورة اوس محمد الجنابي محاضرة عن سرطان الثدي على قاعة مصطفى جمال الدين في مقر الدار.
بحضور الاستاذ قاسم خضير المعاون الاداري والدكتور رياض موسى سكران والدكتورة سافرة ناجي والقاص شوقي كريم مع نخبة من موظفي الدار.
وقدمت الندوة الدكتورة ورود ناجي ثم تحدثت الدكتورة أوس محمد الجنابي مديرة العيادة التخصصية لسرطان الثدي واثنت على الحضور الواسع لموظفي الدار وفي مقدمتهم الاساتذة المسهمون في هذه الندوة  التي تناولت موضوعاً مهماً الا وهو الكشف المبكر لامراض الثدي الذي اضحى من الامراض الشائعة وتحدثت الدكتورة عن مهمة معالجته في مراحله الاولى.
وقد بينت أن نسبة الاصابة عند النساء أكثر من الاصابة عند الرجال كما اكدت على ضرورة أجراء الفحص الدوري وعدم تجاهله ويبدأ الفحص عند الوصول الى السن البلوغ خصوصاً في  بداية العقد الثلاثين من العمر.
وقد تم عرض فليم توثيقي يوضح كيفية اجراء الفحص الذاتي للكشف عن اعراض المرض المبكر وكيفية معالجته قبل ان يصل الى مراحل مستعصية.
في نهاية الندوة حصلت مدخلات ونقاشات عديدة عن المرض وكيفية تجنب لاصابه به  وعدم اهماله لانه يعتبر من المخاطر الاساسية على حياة الانسان. كما بادرت الدكتورة أوس محمد الجنابي بأجراء الكشف المجاني الى جميع منتسبات دار الشؤون الثقافية العامة.

ليست هناك تعليقات: