2014/09/28

إطلاق «مختارات الكرمة»

إطلاق «مختارات الكرمة»


 
أطلقت الكرمة للنشر سلسلة جديدة بعنوان «مختارات الكرمة»، تُعنى بنشر المنسي والنادر من الكتب العربية، وتُركِّز بصفة خاصة على الكتب التي اختفت من المكتبات ولكنها ما زالت مهمة وممتعة ويبحث عنها القُرَّاء الجادون. وقد صدرت الكتب الأولى لتحمل لمُحبي الأدب العربي: أولا، رواية «مليم الأكبر» لعادل كامل؛ والذي كان نجيب محفوظ يعتبره منافسه الوحيد. وتحتوي طبعة الكرمة على المقدمة التي كتبها عادل كامل عن الأدب العربي؛ والتي وصفها شكري عياد بأنها «باكورة من بواكير الحداثة»، واعتبرها خيري شلبي «أهم بيان حداثي في تاريخ الأدب العربي الحديث»، ويلي الرواية نص نجيب محفوظ عن «عادل كامل.. والحرافيش.. والأدب».
أما الكتاب الثاني فهو رواية إدريس علي الصادقة والمؤلمة «دنقلا»، وهي من أهم وأجمل ما كُتب عن مأساة النوبة وأهلها.
«الشبكة» هي الرواية الثالثة في هذه السلسلة، والتي اعتبرها الكثيرون أروع ما كتبه شريف حتاتة. هي رواية لاذعة ومشوقة وممتعة عن مصر في الثلاثين سنة الماضية.
وأخيرًا، تضم المجموعة أيضًا واحدة من أعذب المذكرات العربية، وهي «مذكرات جندي مصري في جبهة قناة السويس» لأحمد حجي؛ الذي استُشهد عام 1972. وهي أول مذكرات نُشرت لجندي مصري عادي. ومن الجدير بالذكر أن الرقابة كانت قد منعت صدورها في سبعينيات القرن الماضي. والكتاب مصحوب بالرسوم الأصلية لأخيه الفنان الكبير محمد حجي.
 
الكرمة دار نشر عربية تأسست عام 2013 بالقاهرة لتنشر كتبًا عربية ومترجمة تُغيِّر حياة قارئها.

ليست هناك تعليقات: