2014/09/22

ديجتال..؟! رواية قصيرة بفلم: أشرف توفيق



 ديجيتال...؟!
بقلم:أشرف توفيق

1-


  اذهب للمكتب مباشرة وهو شقه فاخرة مطلة على ميدان التحريرمن نهاية شارع قصر النيل وفى طريقى له كانت ثمه مظاهرة منتظمة تعوق المرور وصل لى أن سببها شاعر:(حكم عليه بالسجن3 سنوات بسبب تهم تتعلق بإهانة الرئيس مبارك، وبسبب ضغوط من "جمعيات حقوق الإنسان" تمت تسوية قضائية جعلت الحكم الغرامة 100ألف جنية ولعدم تمكنه من تدبير الغرامة استمر حبسه؟!

          ومع إلقاء القبض على3مدونين تابعيين للإخوان المسلمين، اشتعلت المظاهرة تبين لى أن ساميه صليب قد سبقت لحجرة المكتب التى تجمع ثلاثتنا  أنا وهى والاستاذ ابراهيم كانت منكبة على (اللاب توب)..ولكنها أنتبهت لحضورى الصاخب.فأنا لا أعرف الجلوس للمكتب قبل استدعاء القهوة, وبرى بعض الاقلام الرصاص فلازلت لا أكتب االمذكرات القانونية الأ بعد عمل بروفه ورقية بالقلم الرصاص أظهرت تبرم (معتاد عليه) مع دخان سيجارتى الأولى والمبرد "التكيف" يعمل اشارت بيدها وبنظرة حادة أن أخرج للكريدور؟!

    أعرف كتالوجها- فقد مرت سنوات منذ تخرجنا من الجامعة والتحاقى بالعمل بمكتب سراج يس بالجيزة ،حيث لحقت بى لكون شقتها الجديدة بعد زواجها بشارع فيصل قريبة للمكتب،ولكن القدر عاند فرحتها فمات زوجها فى ايام شهر العسل الأولى،تركت كل شىء الشقة والمكت لبيت اهلها وانقطعت اخبارها،حتى أتصلت منذ شهور وعرفتنى بأنها عادت للعمل بمكتب الاستاذ "داود مهران" بوسط البلد وانها تعد السكرتيره التنفيذية للمكتب،وعرضت على العمل بالمكتب فحملت (زادى وزوادى) ورحلت لوسط البلد لأعمل معها- تظل ساميه عالقهً في زاوية ما من ذاكرتك ببساطتها وشياكتها وروحها.-

 فحدثتها عن جمال شعرها "كانت قد شكلته مشات"..

 قلت لها: أن تايورها القصيرالجديد "البنك" يتحرش بى بقسوة  وعليها أن تراعى بأن مكتبها يواجه مكتبى وأن..؟
      فشدت جيب التيورالقصير بأنامل رقيقة كلها حياء,غازلتُها بعد استسلامها لدخان سيجارتى بأنَّ عيْنَيْها بلَوْن بُحُور الْجنَة, استفسرت؟ كانت عيناها عسليَّة وبالجنَّة بحَورٌمن عسل..قهقهت. ولكنها غيرت الموقف برمته, وبدت تتحدث بجدية، فهل ستتهرب دوما أمام آى معنى دينى؟ !فمنذ ايام الجيزة والوحدة الوطنية تعانى بيننا من مرض الحساسية!! فمن وقت الجامعة علقت معى زميله من الجامعة بطريقه نظرة فابتسامه فكلام إلى اخرة،حتى وصلنا للهيام واستمر مابيننا حتى وقت عملى بمكتب (سراج يس) كانت وقتها ساميه تعيش الحب منذ (ال1/2 أكليل ثم وهى متزوجة) وتقوم بدور المستشار العاطفى معى حتى فجر حديثنا لغم قديم مخبأ بين طيات العقل الباطن؟! (حين قالت: الوصال ممكن أعاونك,هدية بسيطة،فستان مثلا,هل هى لها نفس مقاساتى؟.ثم ماألوانها المفضلة اتحبها فى القصيرأم الضيق؟ قلت: كيف لى أن أعرف قياس امرأة ماسبرت جسدها إلا بشفاه اللهفة. فقالت: يقولون عليها أنها حلوة؟ فقلت: لندع النساء الجميلات للرجال الذين لا خيال لهم؟! قالت: الرجال الذين يملكون خيالا يملكون حلولاُ.؟! ثم قالت عبارة سخيفة :أعتبرها من المؤلفة قلوبهم حتى تؤمن بك؟وعند إيقافها للمناقشة أنصرفت. ف (المؤلفة قلوبهم ) فى خيالها (مسلمون بالأيجار) يدفع لهم النبى ليضمن أن يكونوا معه - أنهم بين بين- ويحتاجون لوقت للإيمان..ولذا حقق هدفاًما معهم بأن يأمن شرهم؟! آحبيبتى كانت بين أن تكون معى أو تكون مع غيرى؟! ام أنى متهم بالبخل مع الحبيب، أم كنت "عٌمَرى الهوى" فى عشق النساء؟ الغى عمر بن الخطاب سهم المؤلفه قلوبهم والغيت رشاوى الدباديب فى حب النساء! على العموم أنتهينا.. وأنهينا ماكان بيننا من خلاف أنا وساميه؟)
      تنبهت لها تقول: قضية جديدة من دار النشر، رواية الاستاذ جبران بها نقل بالمسطرة من كتاب لدكتوره بجامعة القاهرة .
        قلت لها :وكيف عرفت؟... اكملت:الاستاذ نفسه اشار لذلك فى الهوامش؟  قلت لها :المرأة لا تتحمل صدق رجل؟!
ضحكت وهمست :جلسة التحقيق اليوم، وسيكون الاستاذ جبران وخليل الغمرى هناك..استفسرت ولماذا خليل الغمرى صاحب دار النشر؟! قامت من جلستها واعطتنى نسخة من الرواية وقد أشارت لصفحتين بالقلم الفسفورى الأصفر،علمت عليهما،عرفت انهما موضوع الشكوى..
         قالت:الدكتورة فتحت النار على الجميع..وطلبه مليون جنيه تعويض فحدث رعاش الركب..
     كانت اعدت على (اللاب توب) ملخص بالمواد القانونية وضعته فى ملف كتبت عليه بخفة فى روحها: الحملة الفرنسية الثانية غزوة د جيهان  "مصنفات فنية"
     موضوع الرواية كان عن باحث يشغله سؤال هل الغزو العسكرى يحمل معه الحضارة للبلاد التى تم غزوها ام يحمل الدمار؟! باعتبار أن الدولة الغازيه بالطبع أكثر تقدم والدولة التى يقع عليها الغزو هى الاضعف..وبالطبع يعود فى روايته لعدة مراجع وبحوث ويحضر مؤتمرات،ولسوء الحظ،وقع على كتاب د"جيهان" فأنتحل منه صفحتين.

2-

   جلسنا بالمحكمة الاقتصادية القريبة من كارفوروحضرعن الست "جيهان- الشاكية- محامى مشهورتخصص فى قضايا النشر (عرفناه فى وقت الدراسة بالحقوق بعد أن ترافع فى قضية (مصطفا امين ونجاة الصغيرة) فى التسعينات،فمصطفى أمين كتب مقال بعنوان ( من قتل كامل الشناوى؟!) وطلب من سيد عبد الفتاح أن يرسم صورة للشاعر والمقابر مع الجزء الأكبر من وجهه المطربه نجاة الصغيره ليرفقه بمقاله وتم النشر بأخبار اليوم. وقاضت نجاه الصغيره الكاتب والرسام ورئيس التحرير ابراهيم سعده وقالت فى دعواها : لقد سبنى،وقذفنى وأتهمنى بما ليس فى،وكتب ورسم صورتى لقد فضحنىى؟!
وجاء الاستاذ وترافع :أنه لا يمكن معرفه الشخص بالوصف باليقين وانما بالحدس والتخمين ،طالما أنه لم يصرح بالأسم أما الرسم فيمكن أن يتشابه، فالرسم ليس فى حجية الصورة الفوتوغرافية ،وعلى الرغم من عدم تصريح موكلى بأسم المدعيه فقد أتت لتقول أنها أنا ؟..ثم ماحكم المحكمه إذا كانت كل الوقائع صحيحه وتعرفها كل مصر..كيف تكون الكلمة قذفا وسبا إذا كانت كل الوقائع صحيحه؟! لاتوجد كلمه عيب ولكن يوجد فعل عيب،فإذاوصفت الكلمة الفعل بحقيقته فالعيب على الفاعل لا الكاتب العيب فى الوقائع وليس المقال.. وقبل الحكم سحبت نجا ه الصغيره القضية)
حاولت أن اوقف رعشة الركب فى الكاتب والناشر،بأن خاطبته: يا استاذ ( مادة 47 - مكرر-من (ق) مصنفات فنية: يعاقب على مخالفة المادة 7مكرراً بالحبس مدة لا تتجاوز ستة اشهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه، او بإحدى هاتين العقوبتين) فكيف تطلب الدكتورة مليون جنيه تعويض؟! ده حتى مع التسليم بحقها فيما تدعى؟!..كان لهذه المبادرة فعل السلامة على الكاتب والناشر..وفى مكتب القاضى بدأ التحقيق بأعداد الدعوى للمحكمة..كررت ماقلته داخل الحجرة، نبهنى المحقق إلى عدم الحديث إلا عند السؤال ابديت تأسفى بحركة الجسد وقلت: أسف ياريس.. وتأكدت بحدسى من توازنه وحياده وعدم تأثره الاشعورى بالمحامى الشهير..
على العموم قال محامى المدعية فينا ماقال مالك فى الخمر، بأن: سرقنا ثلاث صفحات من كتاب،بلغ الجهد فيه انه يمثل رسالة علمية حيث تعرض كتابها للحملة الفرنسية على مصر،حصلت بمقتضاه السيدة على الدكتوراه،وهو ليس مجرد نص عربى كما ظهر،بل سبق ذلك ترجمه من الفرنسية للعربية،حيث حصلت كاتبته على الدكتوراه من جامعة ليون،والغريب ان الكاتب استخدم فى روايته نصوص من الكتاب،على عكس ماذهبت له صاحبه الكتاب فى نصها ،فلقد جاء كاتب الرواية بشخص"من بنات أفكاره" فى روايته ليقول ماقالت موكلتى بأعتبارة مؤيد للحملة الفرنسية،وأن تاريخ مصر المعاصر يبدأ بهذه الحملة، لقد سرقوا وحوروا فيما يمس موكلتى الذى كان كتابها يثبت العكس تماماً، وبذلك حللوا لأنفسهم ماحرمه القانون مخالفين عن اصراروتعمد (مادة من (ق) مصنفات فنية - للمؤلف وحده إدخال ما يرى من التعديل او التحوير على مصنفه.ولا يجوز لغيره أن يباشر شيئاً من ذلك او أن يباشر صورة أخرى من الصور المنصوص عليها في المادة الثالثة إلا بإذن كتابي منه)..
جاء دورى فرددت بأن (ق) مصنفات فنية ورد فيه م13- لا يجوز للمؤلف بعد نشر المصنف حظر التحليلات والاقتباسات القصيرة إذا قصد بها النقد او المناقشة او الإخبار ما دامت تشير الى المصنف واسم المؤلف إذا كان معروفاً.ولم نزيد عن ذلك،نقلنا عن الكتاب وذكرنا ذلك بالهوامش،وكان هدينا لذلك مادة 17- فقرة (أ) من نفس القانون الذى تذكرفي الكتب الدراسية وفي كتب الأدب والتاريخ والعلوم والفنون يباح: نقل مقتطفات قصيرة من المصنفات التي سبق نشرها. أنهيت كلامى بعبارة: لقد رددنا على تهمتنا بالقانون ومحصنا كل لبس ونطالب بأن يكون قراركم العادل بعدم قبول الدعوى.
حاصرنى محامى المدعية،بقوله أن فلب الدعوى هل حصل على أذن كتابى من موكلتى بالنقل من مصنفها "كتابها"أم لا؟! قاطعته بأن للدكتورة فوزيه عبد الستار تخريج بتفسير(الأذن) فى حالتنا بواجب الأشارة فى الهوامش أوالمتن للكتاب الاصل وكاتبه.. قاطعنى بحدة هذا إجتهاد فقهاء القانون،ولكن النص على الإذن الكتابى.ولأن عيون قاضى اعداد الدعوى لم تحسم الموضوع بدى لى أن احالة الدعوى لمحكمه الموضوع هو الشىء المتوقع.
        عند رجوعى كان ثمه مظاهرة منتظمة بوسط البلد قد بلغها خبر فرار"بن على" من تونس. هل يمكن أن نتصور هروب الرئيس لمجرد تجمع لثلاثين ألف شخص فى مظاهرة سلمية؟! أم أن هناك أسرار أخرى لعبت دوراً لإجبارة على الفرار بجلده للسعودية؟ خرجت المظاهرة فرحه, كأنت توزع بيان "عقبالكم" فيه أسماء عدد كبير من وزراء ومسئوليين مصريين فى حكومه الرئيس مبارك تتمنى لهم نفس المصير؟! حتى الأن لا أصدق أن مصادرة عربة فاكهة للشاب البوعزيزى وأضرام الشاب النارفى جسدة, تشعل ثورة؟! أم أن النظريات التى تخيلتها سقطت,بأن الثورات الشعبية قد فات زمانها؟! لأن اختراع الدبابات والمدافع قد قلب موازين القوى بين الجماهير السلمية والسلطة الحاكمة,وقد تصورنا فى منطقتنا العربية, بأن آى ثورة لا تنجح ألا أذا كانت الجيوش بمدافعها المنصوبة- طليعة لزحفها- هكذا على الأقل كانت أهم الثورات ثورة ناصر- 1952؟! لقد قال "بن على" عبارة فيها السر: الأن فهمت؟! فهل ما فهمة هو تحييد جيشة بشكل ما- لا له ولا عليه- أم أن للجيوش مأرب آخرى؟!
        لقد حاول الرجل تهدئة الغاضبين بزيارة البوعزيز- بالمشفى وأطلق حزمة تعهدات باصلاح الحال وأقال وزير داخليته "رفيق بلحاج" عند سقوط21 قتيلا ولعب بالكارت الأخير؟ أعلن عدم ترشحة بانتخابات 2014م و استعدادة لحكومة وطنية, فهل كل الأسباب بدت ملفقة للتونسه؟! تماما كرجل يطلب من فتاة جميلة رقم هاتفها كل اسبابه ملفقة؟! تأخذنى المظاهرة فى امواجها, قوة عنفوانها تضعنى فى داخلها أ رى فتاة من ظهرها كانت ترتدى تى شيرت أسود, مطبوع عليه قبضة يد مضمومة الاصابع "باللون الأبيض" وقد أدخلتة فى بنطلون رمادى صيفى, حين حاولت قرأة المكتوب واستمرت تحت طبعة القبضة, وقعت عيناى على ردفين قد تكورتا ,خلف نسيج البنطال ,كنت على بضع خطوات من مؤخرتها بحكم تلاحم المظاهرة, الردفان يتلاطمان ويرتعشان مع حماسها الثائر,الوصف الصحيح لهما ماكتبه "نجيب محفوظ" فى رواية بين القصرين: يالها من عجيزة سلطانية جمعت بين العجرفة واللطف يكاد البائس مثلى يحس بطراوتها وشدتها معا بالنظر المجرد. فيبدو لى وقوعى عن غير قصد فى أشكالية "أشرف عبد العزيز "بطل رواية- شرف - لصنع الله ابراهيم... فهل يمكن السيرفى مظاهرة دون النظرلأرداف من أمامك من البنات!؟ عندما تجد نفسك دون قصد أو ارادة, أمام فلقتين يقطرا عسلا وغواية, بحيث تكون آى حركة ولو بسيطة تضعك فوق خط المماس مباشرة, وبرغم تشجيع الكاتب لبطلة فى الرواية على أن يندفع للأمام لأنة فى السن التى تفور فيها الدماء؟! ولأن المرأة قد آتت الحركة المطلوبة والتى وضعتها فى مرمى الخطر,سواء عن قصر نظر منها أم كان لها مآرب أخرى,أمام الواجهة الزجاجية المضاءة لمحل ملابس رياضية فقد أخذت وضع الركوع وهى تدقق النظر للأحذية الرياضية بالمحل. ولكن رد فعل بطل الرواية جاء على عكس ماتوقع الكاتب ترأجع للخلف بدلا من الأندفاع للأمام!!).. ولكن لأنى كنت مثقلا بمجموعة من المحرمات التى تقيد الفعل, ترأجعت للخلف بدلا من الأندفاع للأمام, تماماً مثل بطل صنع الله ابراهيم- مما عرضنى لأكثر من دفعة وأحتكاك , كيف تعبرممالك المتعة وقد سلبك الرعب جواز المرورعليك ان تعيش بإثم الشهوات غير المحققة؟!
      أنا احسد "وراق (*خليل صويلح الذى حسم امره مع "لمياء"سريعا حينما أثارته مؤخرتها المحشورة بسروال جينزضيق؟ فأطبق فمه على شفتيها وألقى بها على كنبة قديمة واهمس لنفسى يبدو أنى استفدت من كرم خليل الغمرى الذى كان يغدق علينا بروايات دار النشر تبعه.

    بعد يومين جاء الاستاذ "داود مهران" صاحب مكتب المحاماه وعنفنى وهو يدس فى يدى إعلان المحكمة للحضور فى قضية"رواية الاستاذ جبران".. يقول: لوكنت جريت بعينك على الورقتين فى الرواية لوجدت ان د.جيهان رجعت فيهما ل3 مراجع، لوفكرتم ، ورجعتم للأصل كتاب د.جيهان لوجدتم أنها كتبته بالطريقة الفرنسية وفى كل فصل مالا يقل عن 5،6 مراجع.. المحامه ليست رص لمواد القانون التى يعلمها القاضى بالضرورة، هى فن المنطق ومخاطبة العقول. .ومبارزة الخصم على اقناع القاضى.. ساميه كان معاها خطوط القضيه وسلمتها نسخة من الرواية لماذا ذهبت أنت؟!
         يتصل بالتليفون :استاذ خليل..ايه اخبار النشر..مبروك يا سيدى أخرجنا الدار من القضية..التفاصيل؟ القضية ما شيه بالنسبه للاستاذ جبران وحده.؟! تحب نستمر؟ لا..معاك حق دورنا انتهى.عايز (أحمد مراد) تحلى له بقه..ابعتهولك ،وربنا مايحرمناش.
ينظر لى شذرا ويندفع فى غضب ككلشنكوف يفرغ رصاصه : ماينفعنيش الشغل ده ياسى مراد..سمعة المكتب تتسرسب وتضيع قضيه وراء اخرى، اقول: يا استاذ القضيه لم تبدا بعد؟ يقوا: القضية بدأت بجلسة التحضير،وكان يمكن كسبها والأنتهاء برفض الدعوى، شغل الموظفين ماينفعش فى المحاماه،مخصوم منك يومين..وعدى فى نهاية اليوم على دار"كتابات جديدة"..خليل الغمرى عايزك..
.تبادلت وساميه طعن الكلمات, فللعشم سيفًا يشه سيف اليابانى "الساموراى" قانونه أقتسام الضربة القاتلة بين القاتل والقتيل أقتسمنا بقسوة ضربة السيف ونزفنا أعطتنى ظهرها فأنصرفت! واغلق الخط بيننا لمده... لم يوف خليل الغمرى بوعده" بتحليه بقى"،وانما عرض على أن اكون المنظم لحفلات التوقيع للأصدارات الجديده لأنه يراها تتم (جهجهون)..وعند انصرافى من دار كتابات جديدة تقدمت منى فى خجل كاتبة شابة جميلة، واهدتنى روايتها."لذة الغيب"وسحبت حديثاً عن عملى بالمحاماه ،وعندما قلت لها أى خدمة؟ قدمت قرار اتهام من النيابة العسكرية لأمين شرطة، وقالت انه اخى! ضحكت عند مطالعته، فقدمت النيابة أخيها، بتهمة التعرض لأنثى على وجه يخدش الحياء "قولا" بنص م306 مكررأ من قانون العقوبات بأنه حال وجوده بخدمته "مباحث" سياحة بفندق شبرد تعرض لسائحه تركيه تدعى (نيسا برزمج  بأن تلفظ بكلمة [سكسى] لها.. وتحمست بغل للقضية.سألتنى :هوأنت الكاتب الكبير..... فعرفتها بأنى محامى دار نشر "كتابات جديدة" وانه تشابه اسماء و..

3-
  ظللت مدة لا افهم ولا اتحمس لخضوع المدنيين للقضاء العسكري،ولكن نحن نكره مالا نعرف والحقيقه أن المحاكم العسكرية لاتدرس فى كليات الحقوق،ولافى الدراسات العليا ولكن يخضع الأمرلإجتهاد المحامى تارة وأحيانا عند الدراسة بالخارج،ولذا فمعظم المحامين عندنا فى هذا التخصص من ضباط الجيش السابق ومحامين الأخوان" (*الذين كانوا زبائن دائميين لهذا القضاء حتى وقفت بالعلم على معايير ذلك ووجدتها معقوله.. والغريب أنه لم يعترينى آى فتور أو تعجب حين وقعت فى يدى قضية "محروس العناب" امين الشرطة الذى سيحاكم عسكرياً،مع أن الشرطه لها قانونها الخاص وهى ليست من القوات المسلحه؟! ولاتعاقب فى آى دوله بقانون الجيوش ولا حتى ايام نابليون فى فرنسا وقد يرجع ذلك لكون هذا الأمركان موضوع بحثى وقت السفر لإيطاليا فى احد المؤتمرات وقت بحث تطوير الشرطه فى إيطاليا فى2000م.

يومياتى المضجرة؟!

إيطاليا- 2000
لماذا اعجز عن الإفلات من يومياتى المضجرة؟! رأس مثقف وقلب فلاح،وأقدام متسكع ففى وقت مناورة اختى مديحة لتركى مصر بعد تخرجى، لولا حنانى لخبز امى. قَدَرٌ نَاعِمُ الخُطَى فِي نابولى ..كانت إيطاليا وقتها تقبل الشيىء وعكسه فى نفس الوقت الفاتيكان الدينيه والهوس فى شوارع روما،الماكرونة والبيتسا،الخوف والحب،ومما قبلته إيطاليا - الشرطة المزدوجة - اقسام بشرطة عسكرية من الجيش يطلق عليها "الدرك"وهوالاسم الشائع "لعرما دي الدرك" والدرك العسكري تشبه واجباته واجبات الشرطة، وتخدم أيضا باسم الشرطة العسكرية للقوات المسلحة الإيطالية.يقومون بأعمال مقاومة المافيا "الجريمة المنظمة" واخرى شرطه مدنية Polizia دي ستاتو شرطة ولاية من واجباتها إنفاذ تسيير الدوريات والتحقيق والقانون، وتقوم بدوريات في )أوتوسترادا (اكسبرس شبكة الطرق السريعة في إيطاليا وبسرعه احب الإيطاليين الشرط العسكرية اكثر وذهبوا اليها فقد كان يجوز لها النظر فى جرائم السرقة التى قيمتها 900$ فاكثر وبالغ اهل إيطاليا،فى قيمة المسروقات لتنظرها الشرطة العسكرية.وفى سنه 2000 انشغلت إيطاليا بأمريين: تطويرشرطتها المزدوجه والتى يحكم نصفها قانون الجيوش،ويحكم النصف الثانى القانون المدنى العام وجاء المؤتمرلهذا الغرض؟!والحج للفاتيكان فعلى راس كل100سنه تكون للكنيسه هناك احتفال موسع يسمونه بالحج ابتهال للرب وفرحه بقرن جديد،ويستمر طوال شهر يناير،يخرج فيه البابا يومياً فى ساعة محددة قبل الغروب يعظ ويبتهل ويلقى بماء الكنيسه المقدس على الناس وتصادف العثور على إنجيل يحوي نبوءة عيسى بالنبي محمد تعود إلى ما قبل 1500 عام وتم إخفاؤها 12 عاماً وطلب بابا الفاتيكان معاينتها فقدعُثر في تركيا على نسخة نادرة من الإنجيل مكتوبة باللغة الآرامية وتعود إلى ما قبل 1500 عام، تشير إلى أن المسيح (عليه السلام) تنبأ بظهور النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ويتوافق مضمون هذه النسخة من الإنجيل مع العقيدة الإسلامية، حيث يصف المسيح بأنه بشر وليس إلهاً يُعبد،وجاء في نسخة الإنجيل أن المسيح أخبر كاهناً سأله عمن يخلفه، فقال:"محمد هو اسمه المبارك، من سلالة إسماعيل أبي العرب".وذكر وزير الثقافة والسياحة التركى(غوناي) أن الفاتيكان طلبت رسمياً معاينة الكتاب الذي أصبح بحوزة السلطات التركية،بعد اختفائه واتهمت حينها عصابة من مهربي الآثار بسرقته وشغل الأمرالبابا (بنديكتوس السادس عشر) ومن وراءة الفاتيكان والناس؟! ومن الأمر الأول أدخلنى زوج أختى "شوكت" روما لأتحدث عن تجربة الشرطه المصرية "التى لها الطابع الإيطالى، فهى مدنية كلها وتحكم كلها بقانون عسكرى هو نفسه قانون الجيش المصرى؟!وقوة افرادها فيها عسكريين (قح ) من جنود القوات المسلحة المجنديين إلزامياً فى الجيش بالأضافة لاعداد مضاعفة من المدنيين" وذهبت لإيطاليا وجلس لى شوكت يترجم البحث ويضبط "مناهج االبحث" وكيفيه الاقتباس وكتابة الهوامش،فقد هاجر بأختى لهناك منذ زمن.؟! وكانت توصيتنا أن تكون التجربة المصرية هى الحل للوضع الإيطالى؟ فمن الجدير بالذكر أن الجيش والشرطة بمصر كانا مندمجين في هيئة واحدة واستمر هذا الوضع حتى تم الفصل عام 1944 بالقانون رقم 140- ألا أن الأثر التاريخي لأيام هذا الاندماج (من 1893 إلى 1944) كان له أثره على قوانين هيئة الشرطة حتى الآن (القانون رقم 109 لسنة 1971) الأمر الذي جعل قانون الأحكام العسكرية أمراً حتمياً في التفكير الشرطي([1]). فالواقع القانونى بالفصل لم يطبق بعناية واستمرحتى1952فقد بلغ عدد المنقولين من الجيش للبوليس 206 ضابط، ، ومن المعروف أن بريطانيا عقب إغتيال السردار فى  1924أرجعت وحدات الجيش المصرى من السودان ليتم توظيف كل هؤلاءفى جهاز البوليس، بل أن كثير من ضباط السودان تدفقت أعداد منهم لمصرفتم إستعابهم فى البوليس 1927 ومنذعام1938وللأن رؤى تعزيز قوات البوليس بالجنود الذين يؤدون الخدمة العسكرية بالجيش.

   القاهرة-2011

     يحضرنى ذلك بعد مرور السنين..وأنا فى اول طريقى فى قضية" الأمين محروس..والتركية نيسا برزمج اذهب للنيابة فيقول الكتبة:رئيس النيابة بخدمة،اصحح لهم تقصدون جلسه محكمة يردون :لا خدمه انت مش دارى بالبلد والثورة؟ افهم بأنه بخدمه كمين ليليه؟!اثناء كلامنا يصل رائد فى عمرى الثلاثينى مرهق ويتأفف،أسأله عن الأمين محروس؟! يجيب وهو مرهق:الواد الخايب الى وقع فى سكرتيره وزيرالتجارة التركى، اقول:لا دى واحده تركيه تانيه نيسا برزمج.. يضحك ويخرج سجائره الأجنبيه ويقول:هى هى الأثنين واحد..اسرع بحداقتى لسيجارته، فيشعر بعمق بالتبغ..انتهز اللحظه:هل يمكن الاطلاع على التحقيق؟! يرد وهو يتثأب:ممكن التوكيل؟! اقول بنبرات خضوع تعودت عليها فى المحاكم:المتهم محبوس ياريس. يطفىء سيجارته،وينتهى أثرالنيوكتين، يلف كرسى المكتب ويزئر: روح السجن العسكرى بالماظه والمامؤر بيقوم بالواجب ورقة عرفيه بقبول الأمين للوكالة. .. إذن بدأ اللعب..اقول بقوة وحسم: المتهم مستمرفى محبسه لمدة تزيد عن 21 يوم رغم تمتعه بحالة من حالات إخلاء السبيل الوجوبي بنص المادة 142/2ق. أ. ج" في مواد الجنح يجب الإفراج حتماً على المتهم المقبوض عليه بعد مرور 8 أيام من تاريخ استجوابه إذا كان له محل إقامة معروف في مصر وكان الحد الأقصى للعقوبة لا يتجاوز سنة واحدة ولم يكن عائداً.إذ أن العقوبة في جريمة المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات هي الحبس لمدة لا تتجاوز سنة أو الغرامة..
         يجفل وينكمش ويذداد ارهاقا وتوتر، ويخرج سجائره الأجنبيه ويعزم بود،اضيع عليه فرصه السيطرةبأننا مختلفين فى نوع السجائر،يأتى بالملف يتأكد من الخطأ،ولكنه يقاوم بجليطه: الملف بكره حيكون فى المحكمة.انظر فى ثبات لعينيه :المتهم يخلى سبيله ويروح المحكمه مخلى السبيل..يترنح:حاضرعشان خطرك.نفك حبسه الاحتياطى، ويرجع شغله كمان لحين جلسه المحكمة...ألم الدور:أنا مقدراللى انتم فيه وحكاية الخدمات دى اوفر قوى؟ٌ!يٌسلم شعر بنقلتى الموجعة فكش ملك.. قال :ياباشا احنا مش عارفين نشتغل!! هل تعرفون مامعنى أن يقول ضابط شرطة فى سلك النيابة العسكرية لافوكاتو:يا باشا؟!..ولاحظت اثارحريق على جدار الحجرة؟!(*

           اتهمته النيابة العسكرية الأمين محروس حال وجوده بخدمته (مباحث) سياحة بفندق شبرد بالتعرض لأجنبية تركية الجنسية تدعى / نيسا برزمج على وجه يخدش حياءها بالقول مدعية أنه تلفظ لها بكلمة (سكسي).بتهمة:التعرض لأنثى على وجه يخدش الحياء (قولاً) المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات العام وهناك ترجمة ركيكة لبلاغ السائحة المذكورة لم يحدد فيها المتهم باسمه أوبوصفه،فالمتهم كان يرتدي وقت خدمته ملابس ملكية- مباحث (بنطلون رصاصي وقميص رصاصي وجاكت أسود) وهي في بلاغها اتهمت:شخص يرتدي بدله زرقاء قال لها همساً كلمة (سكسي).تارة،و شخص يرتدي جاكت أزرق من الشرطة نظر لها نظرات جنسية. وجموع من سائقي التاكسي والجمهورغازلوها بعبارات جنسية باللغة الإنجليزية؟! يشغلنى إغراءالتركية نيسا،فماهذا الجسم والكسم الذى آلهى الجميع وكأن فيلم "التجربه الدنماركية"يتجسد واقعاً؟!

            تبين لى عدم وجود دليل يقيني في الأوراق على نسبة الجرم للمتهم:فلم يتم سؤال الشاكية تفصيلاً في محضر جمع الاستدلال (الشرطه) واكتفى بتقديمها بلاغ مجهل باللغة الإنجليزية قدمته في غيبة المتهم ودون مواجهتها به أوعمل استعراف عليه.فلم تستدعي أمام النيابة لأخذ أقوالها والتأكد أنها تريد الشكوى ضد المتهم بشخصه رغم أننا أمام جريمة يعلق رفع الدعوى فيها على شكوى شفهية أو كتابية من المجني عليه كنص المادة (3) من قانون الإجراءات الجنائية وقد ورد في هذا الشأن (تعليمات المدعي العام العسكري): لا يجوز للنيابة العسكرية رفع الدعوى في الجرائم المعلقة على شكوى أصحابها للمحاكم العسكرية قبل التأكد من وجود شكوى ذوي الشأن وبحثها والتأكد من إصرار اصحابها عليها لأنه يجوز التنازل عن الشكوى وهذا النزول إلى أن يصدر فيها حكماً نهائياً". .. أنهيت اطلاعى،فى حجرة كتبة وموظفى النيابه، قبل انصرافى كنت اريد ان اشكرالضابط رئيس النيابه ولكنه كان ناعساًعلى مكتبه بطريقه الاطفال فى الKG B بأسقاط الراس وسط الزراعين على زجاج المكتب بدت القضيه مهلهلة كوضع الشرطة بعد25 يناير،أنتهت الدقة والتدقيق.

       أخرج من نيابة قسم الوايلى العسكرية فلا أجد سيارتى،الف ولا أعثر عليها؟ اضغط على الرمود لجهازالإنذار فاسمع الصوت ولكن لا ارى السيارة؟!،وقبل أن يقع قلبى،اتبين:عليها بضاعة لأحدالملتحين فقد فرش،فرشه بنى على مقدم السيارة وضع عليه بضاعته من لعب الأطفال،فأخفى معالمها تماماً وعلى السقف مباشرة وضع بضاعة متناقضه مع بضاعته الأولى: سيوف واسلحة بيضاء وروادع شخصية للدفاع تعمل بكهرباء ذاتيه بعد شحنها كانت السيارة مركونه على الجانب المقابل لقسم الوايلى،وملصقة بالرصيف،عند عتابه ليزيح بضاعته .. .رد ببجاحه:حد يركن فى مكان أكل عيش؟

     ولكن ماحدث بعد ذلك،كان عجب العجاب قام أمناء الشرطه(*بثلات مظاهرات صاخبة اجهزت على القضاء العسكرى بالشرطه.،واصبح افراد الشرطه يعاقبون تأديبيا (بالإنذار والخصم من الراتب) مثلهم مثل المدنيين؟!وامتد نفوذهم لحد اغلاق الاقسام وربط ابوابها بالجنازير ،وامتد انتقامهم الذى تفتق عن تحرير مخالفات مروريه (وهميه) للسيارات الخاصة التى اصحابها رؤساء المحاكم والنيابات فى القضاء العسكرى بالشرطة-سايقاً-؟! بينما ظهرطلب،واضح لجماهيرميدان التحريربعد العيش والحرية والكرامة الإنسانية ،لالمحاكمه المدنيين أمام القضاءالعسكرى !

4-
    رغم أننى أشعر ببعض النعاس الإ أن مشكلة الفتاة "رحمة" أصابتنى فى الصميم التقط طعم المشهد التلفزيونى الذى بدأ بمشكلة الفتاة "رحمة" والتي كشفت الغطاء عما لم نكن نعرفه عندما ظهرت على شاشة التليفزيون التونسي أسرة الفتاة القاصر"رحمة العطية " تستنجد بالمسئولين لحفظ بنات تونس بعدما هربت ابنتهم، وبعد البحث عنها اكتشفوا- على حد قولهم- أن جماعة متشددة اختطفتها وأقنعتها بالسفر إلي سوريا لتمارس ما أسموه جهاد النكاح، بناء على فتوى ألصقوها وقتها (بالشيخ العريفي) تقول الفتوى [ بأن علي الفتاة التي بلغت 14عاما فما فوق أوالمطلقة أن تشارك بالجهاد ومشاركتها تكون بتقديم نفسها لأحد المجاهدين، ليعقد عليها ويقيم معها علاقة زوجية كاملة، لفترة قصيرة قد لا تتجاوز الساعة ليصبح من حق مجاهد آخر الزواج منها بعد طلاقها مباشرة ] وذكرت الفتوى التي انتشرت بشكل كبير أن الهدف منها هو تمكين المقاتلين من حقهم الشرعي بالمعاشرة مما يرفع معنوياتهم ويقوي عزيمتهم القتالية! المدهش أنه بعد شيوع هذه الفتوى تبرأ منها العريفي وأثبت بالدليل أنه لا صلة له بها وأنها مدسوسة عليه، وتبرأ منها أيضا مسئولون في صفوف المعارضين لنظام الأسد وأعلنوا أن هذه الممارسات لا تتم وأن ما يشاع عن مثل هذه الفتاوى إنما يشاع إساءة لسمعتهم. لكن ما حدث في تونس يثبت بأن أكثر من عشرين فتاة قد سافرن بالفعل لما يسمي جهاد النكاح وأن خروجهن يتم تحت إشراف سيدة تونسية تدعى(ا.ج) وهي راقصة سابقة في إحدى القنوات الفضائية ..الموضوع بات محيرا خاصة إذا ربطناه مع ما تم في الجزائر في الشهر الماضي عندما فتح الأمن الجزائري تحقيقا في نشاط عصابة دولية اختصت في الاتجار بالفتيات والقاصرات السوريات اللاتي قدمن إلى الجزائر مع عائلاتهن لاجئين ونشرت الصحف الجزائرية أن الكثيرات منهن تم استقدامهن من مخيمات اللاجئين السوريين بتركيا والأردن ولبنان، حيث يتم تحويلهن بالتنسيق مع عصابة دولية إلى إحدى الدول العربية للعمل بالدعارة،وأسفرت التحقيقات عن التوصل إلى عصابة دولية مكونة من رجال أعمال عرب و سماسرة يتواجدون في أماكن مخيمات اللاجئين السوريين في بلاد مختلفة.؟! قررت أن استعين بالقهوة مع السجارة ال 100 لأجوس فى دهاليز"الجوارى والسبايا" محاولاً تجاهل شاحنة القمامة التى تأتى بزعيقها المزعج كل ليلة فى مثل هذا الوقت المتأخرمن الليل...الأن بكل تواطؤ استسلم للإغواء ،يقول مذيع قناةال (b b c) وحتى يكتمل المشهد المأسوي جاءت الفتوى العجيبة والتي شاهدناها جميعا موثقة بتسجيل فيديو يصدرها أحد رجال الدين بإحدى الدول العربية المجاورة لسوريا، يدعو فيها إلى سبي النساء السوريات ويعتبرهن ملك يمين لمن يسبيهن فيمكنه الزواج منهن بدون عقد ولا صداق، وهوما دعا إحدى المنظمات النسوية إلى استنكار هذه الفتوى ومطالبة السلطات بتتبع هذا الرجل باعتباره محرضا على هتك الأعراض واتخاذ الإجراءات القانونية ضده فما يحدث للشعب السوري هو محاولة تدمير للشخصية السورية وطمس لمعالمها وإهدار لتاريخها الطويل عن طريق قهر نسائها واعتبارهن مجرد متاع؟!وتذيع القناة الفيديو المنوه عنه.

( دنانير حملت إلى بغداد ،وأخذت عن ابن جامع، واشتراها يحيى بن خالد البرمكي واسمع الرشيد غناها ، فاشتد إعجابه بها ووهبها عقداً قيمته ثلاثون ألف دينار،وبعد قتل الرشيد البرامكة دعاها إليه وأمرها أن تغني،فقالت له : يا أمير المؤمنين أني آليت أن لا أغني بعد سيدي أبدا. فغضب،وأمر بصفعها فصفعت،وأعطيت العود فأخذته وهي تبكي أحر بكاء واندفعت تغني: يا دار سلمى بسارح السند.. بين الثنايا ومسقط اللبد..لم رأيت الديار قد درست..أيقنت أن النعيم لم يعد.. أتابع انصرافها من الديوان مغلولة فى حراسه جنديان، وانشدها شعراً:وما زال يشكو الحب حتى رأيته تنفس في أحشائه وتكلما.. وأطلب إليها أن تجيزه فأجازته قائله: ويبكي فأبكي رحمة لبكائه..إذا ما بكى دمعا بكيت له دما...فرق لها الرشيد وأمر بإطلاقها، انظر فى وجهها بعد ان طلقوها فأجدها "ليلا" غاضبة تستدير،وتشير لى بصابعها الوسطى وهى تحركه فى حركة إباحييه؟! )

القاهرة-2012

   استيقظ من الكابوس الغريب الذى ارتحل بى للدولة الأموية لأجدنى ممدداً على الأرض فى مواجهة التلفاز ويدى اليمنى معلقه بمكتبتى واسقطت بعض الكتب لتى غطتنى حتى الصباح ،ازيح عنى كتاب ثقيل فينقلب مفتوحاًعلى نص فى بدايته [ وإذا بباب القصر قد فتح وخرجت منه عشرون جارية وعشرون عبدًا وامرأة أخيه تمشي بينهم وهي غاية في الحسن والجمال حتى وصلوا إلى فسقية وخلعوا ثيابهم وجلسوا مع بعضهم وإذا بامرأة الملك قالت: يا مسعود فجاءها عبد أسود فعانقها وعانقته وواقعها وكذلك باقي العبيد فعلوا بالجواري ولم يزالوا في بوس وعناق ونحو ذلك حتى ولى النهار.] كان الكتاب الثقيل ألف ليلة ولبلة.

       صورة (لليلان) لا تفارقنى تلك الفتاة التى تملك وجها صبوحا وعيون "زرقاء عميقة" وتتود إلى بروحها,كانت لهجتها باللبنانى ولكنتها الفرنساوى تدغدغنى؟! كانت آخرعلاقتى بها فى فورة 25 يناير حيث جذب الأنتباة "بمقهى البستان" طاولة حولها ثلاث فتيات أجانب يدخنون النرجيلة ومهتمات بأمرمظاهرات النساء ومع كل واحدة لاب توب،حيث قالت إحدهن"ليلا"بصوت مسموع :ها الزلمة بتخربطون؟ عرفت يومها "ليلا"ناشطة حقوقية,لبنانية،تعمل فى وكالة أخبار فرنسية وتغطى أحداث مااسمتة (ربيع الميادين) كانت الوحيدة بينهن التى تعرف العربية؟ ترى أن مايحث فى مصر"حالة ثورية"وتقول فرق بين الثورة والحالة الثورية؟! ولاتكمل ماالفرق!
 كان من ضمن الكتب الساقطة من مكتبتى الملغومة بالأوراق والتى لم استطع تنظيفها وحرق اوراقها من مده سنين كتاب مقتول الغلاف وسط كومة صحف صفراء اللون،فعل بصفحاته ثانى اكسيد الكربون الافاعيل، كان به زغب اسود لبراز"فئران"سبب لى الأنزعاج وبه صور تاريخية قديمة،وجدت وانا اقلب صفحاته كلام عن [الجواري والإماء في زمن بني أمية وبني العباس
    اشعر بفأس الصداع تهد فى رأسى.أتجه للمطبخ بعد أن نزعت عنى جلبابى المبلول بالعرق،تركت السكر جانباً أرتشفت قهوتى مُرُة فكرت فى هذا الطعم العذب للقهوة المٍرةٌ..الجرائد كالعادة اسفل باب الشقة الأن تغير الموقف،وقف الناس من ثورة 25 يناير فى معسكرين مختلفين و كأنها ثورة "الشك" فالبعض ينضم للأستاذ "محمود الكردوسى" ويهيل عليها التراب،ويدفنها وأيامها ويعتبرها مؤامرة شتوية، لتكون مصر كسوريا وليبيا فالمثل يقول:"البيض الفاسد يتدحرج على بعضه"والبعض ينضم للاستاذ"علاءالاسوانى"ويعتبرها ثورة الثورات منذ 1919 فلا بعدها ولا قبلها (قامت شهراً،وسرقت جهرًا) ويختلف الكتاب ويختلف الثوارهل انتهت ثورتهم بتخلى مبارك وحل المجالس النيابية،والحزب الوطنى؟أم انها مستمرة ضد من سرقوها؟!
   اهى ثورة ام فورة- حالة ثورية ام زلزال ثورى وراءه توابع؟! أم كانت بحرٌ لجى سبح فيه الجميع الداخل والخارج؟! أفكر.."ليلان" خرجت من دنانير آهو الإستنساخ والحلول الغيبى الذى يسهل فى قوانين الأحلام!! (منذ لقائنا الأول..هل تتذكرى لقاء نا الأول؟! استدرجتني الانطباعات الأولى الى ما لم أتوقعه أو أتخيله ..أكان ما بيننا زلَّة قدم.أم زلَّة قدر؟! كيف جرتنا اقدامنا لبيت ابى القديم المغلق من سنين على اسراره بشبرا، جرتنا اقدارنا ولاشك صنعنا ألف حجه لذلك اللقاء ولكن كانت مؤامرة القابع فى الوريد والشربان تتأمرعلينا تستخدمنا تستعملنا ،تشتغلنا لغرض؟!أكنا نكررمايحدث للوطن،أم كان الوقت،وقت الإستسلام ،إستسلام الحلم والعقل كان وقت الغيب؟! )

    وأتذكركانتالجرائد تتحدث:عن (عبده جعفرالذى أشعل النار فى نفسه أمام مجلس الشعب لحرمانة من حصة الخبزالمدعم لمطعمة فى القنطرة,وأمام نفس المجلس أشعل المحامى محمد فاروق النارفى نفسة لأختطاف أبنتة من مدرستها بالسيدة زينب دون تحرك الشرطة, وبصطاوى محمد الموظف بميناء الاسكندرية ربط نفسه اعلى عمود الانارة بالميناء وأعلن اضرابة عن الطعام لحرمانة من الحوافز ,وسعيد عبدالفتح حرق نفسه لخروجه على المعاش وفشله فى الحصول على قيمة التامينات من شركته ومسعد سعيد عبد القادرشنق نفسه بعد عجزه عن توفير علاج طفلتة الوحيدة)  فاروق حسنى أعتبر الانتحارموضة والمنتحرين ممثلون فاشلين فى مسرحيه هذ لية! أحمد فتحى سرور قال عن الانتحار ابتزاز سياسى؟! يوسف بطرس غالى كان يرى أن مصر ليست تونس لأن نظام الدعم يجنب المواطن تأثيرات أرتفاع الاسعار؟ الشرطة قالت المنتحريين مرضى نفسانين؟!
   وأخيرًا قامت في مصر ثورة ناصعة بكل المقاييس، احتفى بها العالم ولخصتها كلمة بيرلسكوني رئيس وزراء إيطاليا: "لا جديد.. المصريون يصنعون التاريخ كعادتهم!".هكذا قلتى لى؟! ثم نشطت أجهزة المخابرات الكبرى، ومراكز الأبحاث الإستراتيجية في العالم لإجهاضها بمساعدة قوى الثورة المضادة: والتيارات الإسلامية الذين رأوها فرصة للقفز على الحكم عبر جثث شهداء،دول خليجية ضخت ملايين الدولارات بقصد إرباك المشهد السياسي، ودول أجنبية على رأسها أمريكا وإسرائيل؟! وجدنا (الرئيس مرسى) يفتح صدره فى ميدان التحرير ليثبت انه لا يرتدى قميص مضاد للرصاص؟! أقول: لأن أحد الصدف السخيفة ل25يناير أن نرد الحظ خيرنا بقوة وبالأجبار بين "مرسى- والأخوان"و"شفيق والمجتمع القديم-الفلول".؟ !.
    .ضحكت أسألها:من يدفع للزمار؟هل فى دماء الشهداء شبهة الدولار واليورو؟! الموضوع لم تعيره انتباه, وأردن هى واخواتها من(فرنسيات التغطيه الاعلامية) الزوغان منه ؟! أكررهل للثورة ملف سرى؟!. قالت فرنسوا:هل أنت من معتنقى نظرية أن الثورة تأكل أبناءها؟ قلت: أنا من معتنقى نظرية أن الحب يأكل عشاقه؟! فرنسوا: لاتدسَ السم فى تفاحة الثورة،لأنه هناك من دس السم فى تفاحة الحب! يضحك ثلاثتهن ويقلن: من لا يجعل الحب فوق مستوى الشبهات يشك فى كل شيىء.بما فى ذلك الثورة، والثوار؟! هربن من السؤال هربن من ملف الغرب فى الثورة بالمال والتحريض ورسم الخطط والتدريب فحيثما وجدت فرنسا تحسست مسدسىىى؟ فكرت فى مقاطعة الفاتنات الثلاتة،ولكن قولت لماذا لا ابق على ليلان؟ التى تملك وجها صبوحا وعيون عميقة،وتتود إلى بروحها أن لهجتها باللبنانى أو الفرنساوى تدغدغنى؟ (حدث شيئاً يشبه "قانون الجذب" وهو قدرة الأفكار سواء فى الوعى أو الا وعى على جلب الفرص فالأفكار لها قدرة على التأثير على ماحولنا ففى قانون الجذب المرغوب يجسد نفسه! فقد بدأ الثلاثة يستأذنون تباعاً فراداولم تبقى سوى( ليلان) معى فى المطعم وكان الوقت عند المغرب فقلت لها: لم يبق سوانا بالمطعم ؟!واكملت بغناء لكاظم الساهر يبدأبنفس العبارة،ولكن ليلا حلت اللغز حين أعترفت بأنهن سيسافرن غدا للبنان ومنها إلى سوريا لمتابعة الربيع السورى الذى غير عناوين النهايات؟!فلا (بشار) هرب للسعودية ولا تمكن منه الثوار على طريقة ليبيا؟ ولا وقع مستسلماً كما حدث عندكم. أستأدنت بالأنصراف لأنها مضطرة أن تذهب لمكتبات وسط البلد وتشترى كتب بالعربية عن الأخوان المسلمين. قالت:أنهم حصاد الثورات العربية عندكم وفى ليبيا وتونس واليمن وبالتأكيد وصلوا لسوريا؟!  قلت:ابى رحمه الله ضابط شرطة تخصص فى النشاط الدينى ولديه كتب ومذكرات ومراجع كثيرة،وقد يثلج روحه أن يستفيد منها أحد،فما رايك مفتاح فيلا شبرا معى ونذهب لمنزلنا الذى لم أطرقه منذ منذ سنوات قالت:هيا نذهب لبيت الأشباح؟ اعجبتها مذكرات بخط اليد لأبى،قرأنا فى الصفحة الأولى منها ( فى فترة الثمانيات كان هناك ثلاث جماعات السيف شعارها:- الإخوان:(سيفين متقاطعين ،بينهما مصحف،وشعار واعدو..) وجماعة إسلامية (سيفين متقاطعينن بينهما مصحف، وشعارالله أكبر ولله الحمد)،وجماعة إسلاميةآخرى لها(مصحف يخرج منه السيف وشعار: قاتلوهم حنى لاتكون فتنة)، لم يكونوا يريدون الدين بل السلطة باسم الدين،لم يكتفوا بالمصحف بل جعلوا السيوف حول المصحف ،اتتذكرون التاريخ ومن حمل المصحف على السيوف،هل تعرفون فتنة الإسلام الكبرى. .قالت: يبدو أن الأخوان فرضوا شعارهم على الجميع من زمن؟!  أحتفظت بالمذكرات،وعدة كتب:الاخوان والتنظيم السرى ل د/عبد العظيم رمضان، والسادات والمباحث والاخوان لفؤاد علام سجلها كرم جبر،واوراق مجمعة كتب عليها: مذكرات على عشماوى تخيرت حصادها بعد أن غرقنا فى التراب ،وتعفرنا. وطلبت أن تدخل الحمام)

5-
 اسمع صوت كلاكس سيارة فلا اهتم، يأتى صراخ (الانتركم): ياأستاذ الندوة بعد ساعة؟ اتناول حبة الضغط على عجل وادس نفسى فى جينزازرق وقميص،احمل (الاى- باد) محملاًعليه الروايات الألكترونية (المشتركه فى الندوة) وامرق لندوة "الروايات وثورة 25يناير" كانت دار"كتابات جديدة"؟! اعلنت عن مسابقه للرواية الالكترونية،تكون جائزتها النشر الورقى للأعمال الثلاثة الأولى الفائزة تحت رعاية راس مالى مصرى داهيه لم يكفه المال والاعمال ،فقفز للثقافة،بعد أن اسس حزب بعد الثورة،مستغلاً فوضى الحواس والتوازونات..
وجدت بالسيارة الناقد الكبير وال د(ش أ ل) استاذة الادب والتى كان لها صولات فى جائزة "البوكر"للروايات العربية..وبدى لى انهما غير مقتنعين بأدارتى للندوة؟! تخلق الروايات الثورة من جديد،وكتابها يختارون اجزاء من رواياتهم للقراءة:

 رواية1() [ سألنا أهناك موتى؟ فقيل لنا: وقع شهداء بالسويس؟! نسمع اصوات أطلاق نيران يسقط أخر, يتقدم الشباب نحوه ويحملونه يقولون لم يمت, ولكن؟ أتخوف دوما من الاستثناء بلكن؟! عينه اليسرى صفيت وسألت الدماءعلى وجهه,أنهم يطلقون الخرطوش آى عنف لحق بقوات فض الشغب؟! كان بالميادين فئتان من الناس: النشطاء الذين بدءوا في صياغة شعارات الثورة، وتطويرها،من:"عيش..حرية.. كرامة إنسانية" إلى"باطل". و"ارحل" و"الشعب يريد إسقاط النظام"وبسطاء يرددون خلفهم،أو يلتقطون منهم ويقولون، لكن ليس لدى أيهما تصورعن القادم! لذلك مع اول مدرعة تعبر ميدان عبد المنعم رياض متجهة إلى التليفزيون صفقنا وهتفنا:"الجيش والشعب إيد واحدة "بالتصور التونسي ،الذي بمقتضاه لا بد أن ينحاز الجيش لثورة الشعب ويجبر الرئيس على الخروج إلى السعودية "ياسوزان قولي لمبارك/ فندق مكة في انتظارك" (التقط المجلس العسكري هذا المشهد بخلفياته) النشطاء أدركوا خطورة هذا التصور لأنهم لا يثقون في المجلس العسكري- منذ البداية- باعتباره جزءًا من النظام الذي يريدون إسقاطه، لكنهم يعرفون أيضًا أن البسطاء هم من يعطي للحدث زخمه، وبالتالي ليس من السهل إيقافهم،ولا الإعلان عما يخالف عقيدتهم، فقررواأن يلعبوا اللعبة رهانًا على شيئين :- الأول طيب وهو أن يجبروا المجلس على السير في الاتجاه الذي خرجوا من أجله، - والثاني سيئ، وهو أن يضطروا هم إلى مواجهة ثانية معه، تحتاج إلى ترتيب آخر.؟!]

 رواية2() [ لماذا لا يتراجع مبارك فيقول:لا للتوريث,نعم للعيش والحرية والكرامة الانسانية أم يحسبنا نتسلى؟ ألم يتراجع السادات عن ارتفاع الاسعار؟ أم انه مجرد موظف والموظف فى النهاية كرسياً؟! خرجنا ولم نعد, وبقينا متعلقين بالمشهد. فلقد كانت هناك مفاجأة قدرية أربكت حياتنا..أغلقت البورصة وطال الأغلاق وبدأالغرب يطالب ايضًا الرجل بالرحيل؟ حتى الغرب (300مليون جنية خسائر البورصة فى الاسبوع الأول للثورة،تأجيل مباريات الدورى العام,ملك البحرين يقترح على (مبارك) عقد اجتماع عربى لمواجهة الاحتجاجات فى المنطقة العربية؟!،الليبراسيون الفرنسية: مصر متعطشة للحريةولقومية ناصرمد إغلاق البورصة لأجل غير مسمى، الكتائب الشعبية تملأ الفراغ الأمنى فى الشوارع ]

 رواية3() [ وفى مناهدة أغريقية الإيقاع.سريعة الحدث.استمر فيها الجديد كل ثانية لمدة18 يوما تروى الروايات (فتحت السجون, وظهر الشبيحة "البلطجية"وحرقت أقسام الشرطة؟! وبدى وكأن فوضى الثورة الفرنسية يعاد طباعتها للمرة الثانية بكل قسوتها وطولها وحدثت الأحداث المروعة سرقات السيارات وخطف للبنات وعشنا فى غياب الدولة؟! كان الناس يتصرفون،وكأنهم فى رواية من روايات "الفتوات" لنجيب محفوظ، يدفعون الحلوان للبلطجة لضمان الأمان؟ الهذا شكسبير يجعل الخروج على الملك نذيرا للخراب،فيَقرُنه بالطبعية الْغاضبَة والْمذهلَة، وبظهور شرورها كَرَدِّ فعل ضد شر الإنسان ويعبرعن ذَلِكَ بالسحرَة والنُّبوءة وانتشارالبوم؟]

 رواية4() [وأعجب ماأتى به المشهد كان"الإسلام السياسى"؟! الأخوان،والسلافيين انطلقوا كرصاصة خرجت من القرن السابع وأستقرت بضفاف النيل فى القرن الواحد والعشرين بالتحريروميادين المحافظات ،أين كانوا ومن آى مكان خرجوا؟ جريدة الديلى تلجراف تقول:حصلوا على تنازلات من المجلس العسكر ى ولاتهمهم مصالح مصر؟! والنيورك تايمز:الإخوان يبحثون عن مكان لا يستحقونه فى الميدان!(الأمن يغلق جامع عمرمكرم وإمام جامع "عباد الرحمن"يصف المتظاهرين بالخارجين عن الشرع، فنانون يقودون مظاهرة فى شارع جامعة الدول العربية،والممثل"خالد النبوى"يقول:لن نسمح ل "الاخوان  بحكم مصر (بى بى سى) اعتقال صحفيين أجانب فى وسط القاهرة، والشباب يطرد من الميدان المذيع "عمرواديب" بسبب اتهامه لهم بالتظاهر بوجبة من كنتاكى)]

رواية5() [متظاهرات (فتيات) يحملن شعار:ارحل ورانا ثانوية عامة؟! وشاب يحمل شعار: ارحل..عايز استحمى؟! المصريون يداعبون الرئيس كما تداعب القطة الفأر قبل التهامه) الأخوان والسلافيين يشخطون فى الجميع لقد خرجوا(لحدود الله) لأعاده نشرالإسلام،أنه الفتح الإسلامى الثانى بعد فتح: عمرو بن العاص، وبالتالى فالثورة ثورتنا والباقى مستخدمين.لا لبرالية،ولا يسار؟!(أنه ثأر،ومعركة (سعيد مهران) وحده " على راى انيس منصور:" خانته امرأته، وليس له إلا الدين فهو يبات بالمقابرعند أحد رجال الدين ولكنه ينام يحتمى بمسدسه لا بكتابه؟! فليكن الرصاص فى يده والنار فى قلبه.؟! و(نور) أحدى-بنات الليل،آوته،وأطعمته ونامت معه(فمن نور التى معهم؟!)..وقال "اوباما" آلأن؟! وقال توليت: "تأخر الوقت"؟! ]


رواية6() [وعلى الطريقة التونسية وعد الرئيس بعدم الترشح للرئاسة مستقبلا ووعد بأصلاحات دستورية بدأ فى تنفيذها بنسفت حلم التوريث وقال بعض الشيوخ :"الريس فعل مايجب"؟! فقد لعبها مبارك على طريقة (هوبز) الفقيه السياسى الفرنسى" فهو يرى أن المواطنين اتفقوا مع انفسهم على تنصيب حاكم،من أجل أمنهم والسهر على مصالحهم وبالتالى فللحاكم سلطة مطلقة ليحقق ذلك،وليس لهم حق الثورة أو المعارضة عليه،وأنما اختيارغيره عند نهاية مدته؟!" أن مبارك يريد الشهورالباقية من المدة؟ انه ليس طرفاً فى العقد! فماكان بين المواطنين والا سينقم الشغب لأن ماحدث يجب أن يحدث بهم جميعاً.وليس ببعض ولو اعتقدوا انهم ثوار؟! ولكن الميدان لم يستجب،الأمرقد تأخر؟! وظهرحشد الأخوان والسلفيين وانحشروا فى الشباب الساخط وسقف مطالب الشعب وصل للسماء فالميدان إعتنق فلسفة (روسو) وهو فقية فرنسى آخر يرى"بأن الحاكم وكيل عن الشعب وبالتالى يجوزللشعب أن ينهى وكالة حاكمه فى أى وقت شاء..ولو فى وقت الرغد،وليس كما مبارك وقت الفساد واللامبالاه"]..


رواية7() [وجأت شهرزاد بحكاياتها من كتاب"ألف ليلة وليلة" إلى ميدان التحرير: تحول النسر إلى جمل، وتحولت الأميرة لحجر يضرب ويصمد. وعند الليل نفث الجمل ملتوف؟! السلطة والمجلس العسكري والإعلام ورجال الأعمال" أعدوا سيناريو القضاء على الثورة من خمسة خطوات: 1- خطاب رومانتيكي مؤثر يلقيه الرئيس مساء أول فبراير، يصنع حالة من التعاطف لدى البسطاء- وقود الثورة- 2- ثم تعمل الآلة الإعلامية في الليلة نفسها بنشاط لترويجه عبر جيش "المحللين الاستراتيجيين" المتعاونين، 3- ثم يقوم رجال الأعمال بإطلاق "بلطجية" يستأجرونهم للفتك بشباب "الفيس بوك" المرفهين في صباح اليوم التالي 2 فبراير 4- ويكون على الجيش أن يفسح لهم، ثم يقف ليراقب عن بعد بدعوى الحياد! 5- الرءوس المدبرة واقفة في أماكن قريبة من الميدان تراقب وتوجه، باصات تحمل موظفي شركة الكهرباء من 26 يوليو وبالتأكيد من أماكن مشابهة سيارات نقل تحمل بلطجية في شارع الجلاء،وزيرة وقيادات عمالية ترتاح بمبنى الأهرام قبل الزحف؟ووفود قادمة من مصطفى محمود عبر كوبري 15 مايو كلهم يحملون أسلحة بيضاء وصور الرئيس، يحتكون بالمارة بعنف ويسبون د.محمد البرادعي عميل الأمريكان تجمعوا خلف الحواجز التي يقيمها الجيش في مداخل الميدان، وفي لحظة واحدة انطلقوا داخلين؟! كيف؟!وتقول ولكن ينتصر الثوار حتى انهم جعلوا لنصرهم قوس نصر معرض لصور وملابس الشهداء ومتحف لغنائم "معركة الجمل."
    والغنائم:سرج خيل و10كرابيج، وجملين ،و4احصنه وكارنيهات70 شخص من الشرطة والجيش،وبيان عن واقعة الجمل بسقوط38 شهيداًو450 مصاباً, الواقعة فى الصباح بدأت بالبغال والجمال وبعد الغروب بالملتوف وطلقات الخرطوش والرصاص؟).]

رواية8() [ ووصلت المظاهرات للقصر؟! وتشابه الواقع مع أفلام شاهين وخالد يوسف (عودة الابن الضال-وهى فوضى)..وخرج خالد يوسف من الفيلم للشارع ففيلميه ( حين ميسرة)و(دكان شحاته) اوحيا له بأنه زمن الأخوان،وهو يريد أن يكذب فيلمه أن يوقف لعناته؟! لعنة اولاد الشوارع التى يجدها فى كل مظاهرة تحرق،وتفر!]

رواية9 () [واخيراً ظهرت (نور..) لم تكن فتاة ليل وإنما امرأة سياسة امريكية (هيلارى) شقراء فى التحرير،تحتفى بالثورة؟! وتجمع حولها عينة بعينها من الثوار "شباب الفيسوك؟!" أنها امرأة مؤمنه بنظرية علمية تقول:ان الجزء الايمن من المخ لا يؤثر على عمل الجزء الايسر منه أنها الزوجة التى يخونها زوجها مرة بعد مرة فى حين تركز كل غضبهاعلى الذين يكشفون خيانته لها؟ وبرغم ان الحقيقة أنفجرت فى وجهها عدة مرات ولكنها كذبت الحقيقة!! فكل نساء كلينتون كاذبات، مدسوسات عليه،أما "مونيكا لوينسكى" فقالت عنها (فتاة مهزوزة تعانى من خلل نفسى وزوجى لم يمارس معها الجنس؟! بل الجنون، لم يجلس بين فخذيها،وأنما لعب فيها بسيجار كوبى أمتنع عن تدخينه؟!) فلماذا هذه المخادعة التى لا تحب الحقيقة؟ لماذا تطلب بعض شباب6 ابريل وتتحدث وتضحك وتتقصع،وتفتج ابواب السفارة الأمريكية؟!..الكل هذا الجنون الأمريكى قال (محمد حسنين هيكل) :(لاشىء هناك فى أفغانستان يساوى الهجوم.. رأيت افغانستان ،ليس فيها هدف يستحق المليون دولار التى يتكلفها صاروخ كروز الذى يطلق هناك بمافى ذلك القصر الملكى. لذا أنا افترض أن الأمريكيين لديهم خطة.وأن مانراه الان ليس سوى المرحلة الأولى من الجنونٌ) فهل سيستمر صراع25 يناير كما استمر صراع الليلة (الخامسة والعشرين) بألف ليلة وليلة؟ وترصد الروايات الصراع وتقدم التيار الدينى"الإسلام السياسى": فى التلفاز أمامى البرلمان نصفة للأخوان ونصفة للسلافيين أين كانوا شيوخا بالجلاليب فى البرلمان, يقسمون فى جلسة البرلمان الأولى لصالح أجندات خاصة فهم يخالفون(القسم الدستورى)السلفيون يحرفونة بأضافة "بما لا يخالف شرع الله" وآخرون يردون ب"يمين الثورة"؟ فمن للأمر؟! والمجلس العسكرى وسط أجواءمليئة بالأزمات، يصدر الإسلاميون فيذهب الشيخ "محمد حسان وعمروخالد" لحل مشكلة كنيسة الشهيدين بأطفيح،علاقة بين شاب مسيحى وفتاة مسلمة حرقت الكنيسة؟ ومرة آخرى يذهب الشيخ حسان لأزمة كنيسة إمبابة حريق آخر بسبب الزوجة عبير؟ واختتم المشهد بدرع بشرى من رجال الأزهر فى موقعة (محمد محمود ! بينما المقبوض عليهم فى كنيسة القدسيين خرجوا لعدم كفاية الأدلة والقضية قيد الحفظ]


  يتنازع الندوة رايان الاول: يرى أنه لم يأت بعد وقت الروايات التى تحكى عن الثورة فلم يتبن الخيط الأبيض من الخيط الأسود بعد، ولكن الكتاب لهم رأى أخر لقد نزلوا الميادين وشاركوا وعرفوا فلماذا لا يكتبون؟! ويقول الناقد الكبير:أنتم كتاب جيدون ولكنكم حولتوا الجرنال لأدب، لم تملكوا الموضوع ولاالحبكة،ولا البناء الروائى.فالملحن الجيد لايلحن أوراق الجرائد؟!كل مافعلتوه توثيق مخل؟ اعلن ناقد الأعتذارعن مناقشة الروايات الدجتال "الإلكترونية"بحجة انها لم يسبق نشرها ورقياً، فهى لاتحمل رقم إيداع فى دار الكتب. فعل الكتاب مافعله "صنع الله ابراهيم"منذ اكثر من عشرة سنوات، فى نفس المكان وقت ندوة روايته "ذات" ترك الStage وقال: قلت ماعندى فى الرواية.. والأن وقتكم،هاتوا ماعندكم سا سمع فى صمت من مقاعد الحاضرين كان الرجل قد وضع دفء الجرائد بروايته ، فانقسموا من حوله.. حين فعل الكتاب ذلك انسحب النقاد،واعتبروه تعالى لايليق..قال الكتاب سنستمر فى تلحين اوراق الصحف..وفى النشر الدجيتال فالنشرالورقى ماعاد يقدر عليه لا الكاتب ولا الناشرون .
       اعلنت عن استراحة لمادة نصف ساعة نجتمع بعدها،ونناقش الأمر هل نستمر أم نفض الندوة.وأجريت إتصالاًب خليل الغمرى صاحب كتابات جديدةوالذى افهمنى أن على ال د(ش أ ل) استاذة الادب،الأتصال برجل المال والاعمال وأنى على ان انسق معها،وأن تكون عينى عليها..؟

      د(ش أ ل ): فى 9 روايات يا باشا لشباب صغير ..العددأقل من أن نختار منه اول وتانى وثالث ،ممكن نمد الأجل لإتاحة الفرصة لعدد أكبر .. من غير زخم أشتراك شيوخ الرواية،مش حيحس حد
                 : حضرتك عامل المسابقة للشباب وعايز وجوه جدية للرواية تطلع على ايديك..طب الروايات كلها ضد الكاب والجلباب بتهاجم المجلس العسكرى والأخوان
              :عنيا الاتنين حنرجع ونوسع المناقشة،ونريح الناس وبعدين نمد الأجل لإتاحة الفرصة لعدد أكبر..طبعاًأحنا مسجلين صوت وصورة.
         ذهبت لمقهى البستان مع بعض الكتاب والحاضرين من الصحف لتغطيه الندوة بعدان انفض امرها بفضيحة تعود عليها اهل الادب،ثورات ماسمى بالربيع العربى تشبه لوحات "دافنشى" لها اسرار. وهناك فجرالصحفى"حنفى المحلاوى" قضية:جهاد النكاح معتبرًا أنها التطور الطبيعى لزواج المتعة عند الشيعه، و قد نسى وتجاهل امر الندوة معيداً الامور لطبيعتها بيننا فنحن اصدقاء فى الواقع وليس الروايات أقول له : يحدث ذلك فى كل الحروب ولا تستطيع منعه تعليمات آى دين؟! فالمرأة يقع عليها ذلك فى الحروب والثورات واوقات الأضراب،فاثناءالحرب العالمية، كان اليابانيون يضعون النساء الاسرى فى معسكرات ويتركوهن للجنود ليتسلوا؟! نساء من: الفلبين، واندونسيا وكوريا الجنوبية،اغتصبوا بانتظام وعدة مرات فى اليوم الواحد. بلا تنظير ولا لاهوت؟!  ولكن"حنفى المحلاوى"بدى مهموما وبخاصة بعد تركه للكتابات الأدبيه وانخراطة فى البحوث الدينية بتوسع.. فأوضح أن الجماعات المحاربه فى سوريا تتأؤل النص الدينى وتقرأالسنة بفهم مغلوط!.تدخل الكاتب محمود قاسم قائلا: انهم يتقاتلون هل بعد قتال المسلمين لبعضهم البعض دين؟! ولماذا نذهب بعيد اليس التكفير على رؤوس العباد الأن بمصر! ثم بسرعه تكلم عن مجال تخصصه وهو الكتابة عن السينما ليقول كل افلام الحروب تحدثت عن ظاهرة "موميسات الجنود" فليس عبثاً أن الأمريكان فى حرب فيتنام وقبلهم الألمان، كانوا يرسلون العاهرات بالطائرات إلى خطوط النارلإطفاء الحرائق المشتعلة فى أجساد الجنود كى يستعيدوا بأسهم مرة أخرى فى المواجهات الضارية مع العدوواوضح أن مارلين مونرو وجوليا روبرتس قاما بالدور روعة فى افلامهم ،أبديت ملاحظه بعدها انصرفت، بعد أن اغلق الحوار صوت تقلب نرد طاوله بينهما..
          قلت: هناك اشاعة وكتابات وعلى النت لمشروع تقسيم للبلاد العربية لبناء شرق اوسط جديد،وأنا اصدقها.. التقسيم سيكون على اساس دينى والا كيف يكون؟ !سيقسمونا.. ففرق تسد مبدأجغرافى فى الاساس: مسيحيون ،يهود،اما المسلمون فسنة وشيعه، وسيأتى وقت يفكروا فيه فى تقسيم المسلمين مذاهب:حنفى وشافعى- والشيعة: إسماعيلية وزيديه وأمامية... إن لورانس اشتاق لجلبابه وعاد يمارس ركوب الجمال؟!.وقد يأت التقسيم بالخديعه أو الفوضى الخلاقة أو الجنس
     اتجهت لمكان الندوة،قابلتنى ال د(ش أ ل) قالت تصرفك بفكرة الاستراحة عجب الراجل الكبير،وطلبت منى الأستمرار فى ادارة النقاش القادم ،سألتنى عن معلوماتى عن الروايات،وعرفت أنى قرأتها كلها..قالت إيه أحلى رواية؟ !قلت رواية "مسك الختام"كتبتها انثى ،وتعتبر الثورة بسبب الأغذية الفاسدة التى غذانا بها نظام مبارك،عن طريق السماد المسرطن،وإستيراد القمح الرخيص منزوع الصلاحية  استغربت..فتحت اللابتوب..واطلعتها على الرواية.
   .قالت أن صاحبتها دكتورةعلم نفس وترى هياج الميادين سببه مرض الجمهور ذو المنشىىءالنفسى(الهستيريا الجماعية) والذى يرجع للتسمم بفطر أرغوت (مرض يصيب الحنطة والقمح)ولتلوث الطعام بالكيماويات- قد تكون الحل؟! قلت لا أفهم؟!..لم تعلق!
  عادت للمنصة وعاد الجميع معها وكأن الامرعودة لذى بدء..بدأت فى محاضره:أنها الرواية– الوحش الجميل- التى اجتاحت الاجناس السردية واستحوذ ت عليها مستعينة بما لها في جوهرها من روح تسلط وهيمنة مكنتها من ان تذيب الجميع فى اهابها.. انها الرواية آكلة الاجناس غوايتها تاكلنا وتهضمنا، وتفضحنا وتقيم جحيمنا ..جنس آكل لغيره من الاجناس يقد ثوبه من خيوط غيره. لا شئ يمنعة من ان يكون بحسب مشيئتة حكاية او تاريخا او خرافة او وقائع او غزلية.لا احد يمنعة من الكذب علينا فهو بطبعة بين التصديق والخيال. الرواية من جهة اخرى جنس طرى العود يفتح صدره لسائر الاجناس ويستضيفها ويحاورها ويبنى بحجارتها بيتة فعلينا عدم المقاومة؟!
   قانون الرواية يخترق كل القوانين، كما يقول ماركيز . الرواية جنس عصىً على الحد إنها جنس بلا قانون (A lawless genre) بل وطفيلياً إذ لا شئ يمنعة من ان يوظف لغاياتة الوصف والسرد والمسرح ف\"حنان الشيخ\" تأخذها غواية الرواية لحد فضح سيرة امها ، تقول عنها كانت فى وقت واحد مع رجلين احداهما ابويا !! انها غواية الكتابة فهل يمكن ارتكاب جرائم حبرية عن قصد أوغير قصد .ونقول قدر سردى أحمق الخطى؟! فهل ترى ذلك د اسماء فى روايتها" مسك الختام"؟!

    وقفت اسماء واعطيت ميك وتحدثت عن روايتها:الهستيريا الجماعية يستخدم عادة هذا المصطلح من الاعلام و عامة الناس لوصف حالة تحز اهتمام طيف كبير من اطياف المجتمع حيث تستخدم لوصف موجة من المشاكل الطبية اللتي تشيع بين الناس كرد فعل على تقارير اخبارية واحسن مثال على ذلك انفلونزا الخنازير و تستخدم كذلك للاشارة الى اي نوع من ظواهر الموجة العامة اللتي تاخذ اهتمام عامة الناس كمبارة كرة القدم مهمة و احسن مثال على ذلك مبارة الجزائر مع مصر خلال تصفيات كاس العالم او خلال مجريات الاولمبياد او كاس العالم او مسلسل يتابعه الجميع كما حصل في الوطن العربي عند بث المسلسل التركي مهند و نور.. ففي يوليو 1518 حدتث حالة من هوس الرقص في ستراسبورغ في فرنسا حيث ذهب الكثير من الناس الى الشوارع و بداوا يرقصون دون راحة و في غضون شهر انضم ما لا يقل عن 400 شخص في الرقص عوضا من تقديم سبل العلاج لهم شجعت السلطات على المزيد من الرقص حيث تم فتح مقرين من النقابات و سوقا كان للحبوب بهدف توفير مساحة لمزيد من الراقصين حتى انهم اقاموا خشبة مسرح لهذا الغرض والسبب الذي دعى السلطات لذلك ناجم عن ظنهم بان الراقصين سيتعافون فقط ان استمروا برقصهم ليلا و نهارا لكن في نهاية الامر مات معظم هؤلاء الناس نتيجة لنوبات قلبية او سكتات دماغية او من الارهاق و يعتقد في السنوات الاخيرة ان مرض الجمهور ذو المنشا النفسي ( mass public psychogenic ) و التسمم بفطر ارغوت ( مرض يصيب الحنطة اي القمح
)هذه حقائق حكمت تفكيرى وأنا أكتب الرواية) فقد كان بالشوارع موجة من الهياج تزداد وينضم لها متفرجون،سرعان مايتاثرون ويدخلوا فى منظومة زخم الهياج؟!)
           أعلنت أن جلسة اليوم ـ بمثابة تعارف وستكون هناك مناقشات لكل نص،ولما كان اليوم الخميس فقررت ال د(ش أ ل)أن نبدأمن الأحد

7-
شاعت على الشبكة العنقودية وبعض الصحف العربية حادثة مراسلة قناة إخبارية عربية شهيرة والإخبار عنها بأنه تم اغتصابها وهي تغطي أحداث الثورة السورية في حلب،ثم وردت أخبار أخرى أنها لم تغتصب لكنها قدمت نفسها طواعية لجهاد النكاح. اصرخ وأنا انظر على الجرائد "ليلان"بين المقاتليين بسوريا بملابس الصاعقة وتحمل كلاشنكوف خبر صغيرفى أسفل جريدة بصورتها يقطع كل شك.. يصنع نبؤة تلف الرأس كالزجاجة السابعة من البيرة الساخنة يكفى أن تلجأ للميديا هذه الأيام لتلف رأسك لتنام بنات افكار المنطق وبنينه تحت سبع طبقات من الأرض الرطبة... فعندما يمارس الجنس خارج اطارالزوجية يسمى زنا سواء (اذا تم بالتراضي - او بالحب بلا مقابل اوالبغاء بمقابل) أو اغتصاب (اذا تم غصبا)..هذا ماعرفناه فى دروس الشريعة بكليات الحقوق..كانت اسرارثورات الربيع العربى تتفشى مع كركرة الشيشة والتجريس الثورى ينتشر مع سحب الدخان؟من مهاويس الكفاح السلمى لمجازيب جهاد النكاح انه التطور الطبيعى للحاجة الساقعة التى نتجرعها باسم"الميديا- كولا"
       احضرت اللاب توب وبدأت البحث.. ليلان ظهرت فى فيديو ..الصوت صوتها فذاكرتى الصوتية تشبه ذاكرة العميان نفس عيونها؟! ولكن الفيديو مشوش أنها المراسلة العربية التى تحدثوا عنها ( قالت:نعم قدمت نفسى طواعية وعن حب لثلاث مجاهدين،استشهد احدهم بعد ترك سريرى بساعة.. لقد أحببتهم وتزوجتهم تباعاً فى ثلاث أيام، فلم يسبينى أو يؤينى أحد؟! فعل نفس الشىء معى مصرى من ثوار 25 يناير بأسم الحب ، الرجال يفعلون ذلك دوماً من يتوقع نوايا الحب الإجرامية فنحن لا نشتبه فى الحب؟ لذا يظل العشاق فى خطر، فقد يغير الحب نفسه من عشاقه!)
   فهل فعلا تم اغتصابها؟ هل قدمت نفسها لجهاد النكاح؟ هل كل هذا هراء؟ أين الحقيقة؟ وهل يعني هذا أن آياد خفية تحاول هدم المجتمع العربي بإشاعة الفسق بين جوانبه وتحاول تدميره بإعادة دورالجواري ،هوس جنسي باسم الدين أو الثورة يدور الكل في فلكه كشكل من أشكال التغييب؟ شبح "ليلان" لايفارقنى.
    دخلت"ليلان" الحمام، بضربة من يدها ضغطت مفتاح النور فباغت الضوء المكان اعجبها طابعة القديم،خلعت حذائها ذو الكعب العالى فقد أتعبها. مرقت للداخل وتحيرت بين حمام ساخن ام الاكتفأ بغسل وجهها ويديها، حافية القدمين،خلعت فستانها الأزرق الفضفاض صارت فى ملابسها الداخلية وماملابسها الداخلية، إلاقطعة واحدة ذات جناحين محلقين بردفيها يمسكهما شريطان لامعان يلتصقان بإحكام بجانبيها النسيج الكحلى اللامع يمسك بالانسياب اللدن الناصع حتى لا ينفلت. أما الصدر فقد دنا وتدلى،من مشد صدركحلى أيضاً!بدت منها التفاتة للمرآة فنظرت وسرحت.. خجلت..تأخرت، كنت محصوراً يالا عادات البول معى فى الشتاء لحظة الأحساس هى نفسها لحظة الرش.. طرقت الباب عليها وشرحت حالى.. فقالت برقة:ادخل ولن انظر؟! قلت لها :تكونى فى وضع القرد الذى لا يسمع ولا يرى ولا يتكلم أعجبتها اللعبة ووافقت- دخلت الحمام وجدتها وقد شلحت الفستان عنها،ارتكنت بزراعيها على المغسلة الكهربائية "زانوسى" بعد أن افرغت عليها من شنطتها عبوات تواليت الحريم واغمضت عيناها؟! كوعدها السابق ..أحتضنتها من الخلف، فقد كانت عجيزنها فى وضع الأنتظار! أزدادت التصاقاً بها وبحماسة امسكت ثدياها،وضغطت عاى رمانتيها،تنهدت وشعرت بخدعتى لها..لم يكن فى الأمر خدعة ولكنها اقدارالبيوت المهجورة،كيمياء الجسد تحولت؟! السيف خرج مسلولا من غمدة لعمليه سرية بعد أن أعلن عن سلمية تامة فى الأهداف ولكن شيطان النفس غير خطته وجعلها هجوماً مباغتاً ،لاعودة منه إلا بعراك أرخت رأسها باستسلام، وبحركة تجيدها ببراعة أرخت جذعها إلى الخلف مستسلمة لشرف ليس لأحد؟.. شهقت!!



"وراق الحب"رواية ذكية قصيرة طبعت عام2002 للصحفى السورى خليل صويلح يبدأ نصّه باعتراف صريح بأنه يكتب رواية تختزل الروايات التي قرأها طوال ثلاثين سنة ويعترف بأنه ينتحل (يسرق) من روايات الآخرين بعين جسورة لا مكسورة! يمرّ على معلّمي الكتابة والحكي والرواية والسرد عبر العصور منتحلاً من هذا ومقتبساً من ذاك ومقتطفاً من الثالث متكئًا على الرابع ويقول دون أن يطرف له جفن إنّه كان على وشك انتحال130 صفحة من رواية بريد (بابلونيرودوا) اكتفي بثلاث صفحات تمضي الروايه ذات الـ112صفحة على هذا النحو من القصّ واللصق لمقاطع وصفحات طويلة كاملة من روايات الآخرين وتنتهي الرواية ببساطة شديدة باندساس الراوي في سرير الطالبة الجامعية ،التي يوهم القارئ بأنها غريرة بلا تجربة،ثم يوهمه بالعكس أيضاً، ثم يمحوها مقرّاً بأنها كانت محض انتحال مع ذلك يرسلها إلى ضيعتها لينفرد بزميلتها في السكن التي أدخلها لعمله مصادفة، ونسي أن ينكحها داخل السياق، وباستدراك هذه الهفوة تكتمل أحداث الرواية.
جمعية الإخوان المسلمين، المعروفة أكثر باسم “الإخوان المسلمون”، هي تنظيم إسلامي تأسس في مصر على يد حسن البنّا في العام 1928 بسبب حاجة كانت متصورة إلى نهضة إسلامية. طوال عقد الثلاثينيات من القرن الماضي، بسبب إلغاء "اتاتورك" للخلافه فى تركيا والدعوى لمجتمع غربى "علمانى".. تطوّرت الفكرة إلى حركة تضمّ أبناء الطبقتين الدنيا والمتوسطة وتوجهت بالإسلام بوصفه أساساً للإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.بفكره جوهرية بأن الإسلام دين ودولة ،شريعة وعقيده.لعب الإخوان المسلمون دوراً مسانداً في ثورة العام 1952، ولكن العلاقات التي كانت وديّة في البداية بين حركة الضباط الأحرار والإخوان المسلمين توتّرت بسرعة. وبعد محاولة اغتيال الجهاز السرّي جمال عبد الناصر في العام 1954، تم حلّ التنظيم رسمياً، وإحراق مقرّه، وألقي القبض على الآلاف من أعضائه،عندما بدأ أنور السادات فتح النظام السياسي في العام 1971، استغلّ الإخوان الفرصة لإعادة تنظيم صفوفهم. وخلال هذه الفترة، بدأت الحكومة إطلاق سراح السجناء من أعضاء التنظيم تدريجياً وعلى الرغم من أن جماعة الإخوان ظلت غير قانونية، فقد سمح لها السادات باستئناف إصدار صحيفة “الدعوة” في العام 1976. في هذا الوقت أصبحت الجماعات الطلابية الإسلامية أكثر انتشاراً في الجامعات ونبذت جماعة الإخوان العنف رسمياً ونأت بنفسها عن الجماعات الإسلامية الأكثر تشدّداً مثل الجماعة الإسلامية،بدأت جماعة الإخوان خوض الانتخابات البرلمانية في العام 1979 حيث بدأ أعضاؤها باكتساب وعي سياسي زائد من خلال تفاعلهم مع النقابات المهنية والطلابية. وقد اعتمدت الجماعة عموماً إستراتيجية سياسية براغماتية تقلّص من المواجهة مع النظام. في الانتخابات، تنقص الجماعة مرشحيها إلى عدد متواضع وتحجم عن دعم مبادرات المعارضة الجريئة التي قد يرى فيها النظام تهديداً لشرعيته. في الانتخابات البرلمانية للعام 2005، والتي سمح فيها لقوى المعارضة بتنظيم حملاتها الانتخابية بحرية نسبية، فازت جماعة الإخوان بنسبة لم يسبق لها مثيل بلغت 20 في المئة من المقاعد في مجلس الشعب. في هذا الوقت، اختلف قادة الإخوان المحافظون والإصلاحيون حول ما إذا يتعيّن على الجماعة أن تحاول تشكيل حزب سياسي حقيقي، والمدى الذي ينبغي أن يصل إليه التنسيق مع أحزاب المعارضة الأخرى، وجوانب البرنامج السياسي للجماعة، بما في ذلك دور رجال الدين في العملية التشريعية، فضلاً عن الحقوق السياسية للمرأة وغير المسلمين. مارست حكومة مبارك ضغوطاً كبيرة على الإخوان من العام 2006 فصاعداً، بما في ذلك اعتقال مئات من أعضاء الجماعة، ومحاكمة قياداتها العليا أمام المحاكم العسكرية وشنّ حملة على القاعدة المالية للجماعة.في ظل نظام حسني مبارك، لم تكن جماعة الإخوان قانونية، ولكنه سمح لها بدعم مرشحين مستقلين في الانتخابات وتطوير قدرة تنظيمية مثيرة للإعجاب. قبل انتخابات العام 2010، جمع الإخوان مئات الآلاف من التواقيع على عريضة محمد البرادعي للتغيير خلال مايزيد قليلاً عن شهر واحد فقط. ومارس التنظيم أيضاً تأثيراً كبيراً على النقابات المهنية وعلى شبكة واسعة من المؤسسات الخيرية الإسلامية، كما مارس نفوذاً في الساحة السياسية الرسمية من خلال ممثليه في مجلس الشعب.بالنسبة للانتخابات البرلمانية لعام 2010، كان الإخوان يأملون في خوض الانتخابات بما يزيد عن 145 مرشحاً لمقاعد مجلس الشعب البالغة 508. استبعدت السلطات الانتخابية حوالي 20 في المئة من مرشحي الجماعة، خاضوا الانتخابات جميعاً كمستقلين، ولم يتبقّ سوى 104 من مرشحي الإخوان لخوض الانتخابات. في الفترة التي سبقت الانتخابات، واجه أعضاء الحركة قمعاً شديداً من نظام مبارك: تمّ سجن المئات، ومصادرة الموجودات،وإجبار المحالّ التجارية على الإغلاق.في الجولة الأولى من الانتخابات، لم يفز أي من أعضاء الجماعة في الانتخابات بشكل مباشر، وفاز 27 مرشحاً فقط بما يكفي من الأصوات للمشاركة في الجولة الثانية. بعد اتّهامات بالتزوير والتلاعب قام بها الحزب الوطني الحاكم الذي فاز بنسبة 95 في المئة من المقاعد الـ 221 في الجولة الأولى، أعلنت جماعة الاخوان أنها ستقاطع الجولة الثانية..


الأمر العالي رقم 7 لسنة 1984 نص على خضوع رجال الجيش ومن في حكمهم للمجالس العسكرية ويقصد بمن في حكمهم (رجال البوليس وقتها) في 1889 صدر أمر عالي صريح ـ يجيز محاكمة بعض أفراد البوليس أمام عسكرية إذا ارتكبوا ما يخل بالنظام ـ ثم انفصلت القوات المسلحة عن البوليس الذي نظمه القانون رقم 140 لسنة 1944 ونصت المادة 17 من هذا القانون على خضوع ضباط البوليس للأحكام الموضوعة لرجال الجيش في كل ما يتعلق بأعمالهم في قيادة قوات البوليس، بينما يخضع الكونستيلات وضباط الصف والعساكر لتلك الأحكام في كل ما يتصل بخدمتهم. ثم صدر القانون رقم 234 لسنة 1955 بنظام هيئة الشرطة والذي استمد الكثير من أحكامه من نظام العالمين بالدولة (رقم 210 لسنة 1951) قوات بالرغم من ذلك نصت المادة (116) منه على:خضوع الضباط لقانون الأحكام العسكرية (القديم) بالنسبة إلى الأعمال المتعلقة بقيادة نظامية. ويخضع للقانون المذكور الكونستبلات والصولات وضباط الصف وعساكر الدرجة الأولى ورجال الخفر النظاميين في كل ما يتعلق بخدعتهم، وهذا القانون لم يغير شيئاً في مجال خضوع الضباط لقانون الأحكام العسكرية كذلك بالنسبة للأفراد إلا أنه أضاف إليهم فئة الصولات وكانوا يعتبرون من ضباط الصف كذلك أضاف فئة الخفراء النظاميين. ويلاحظ أن كلمة (شرطة) لم تستخدم كاسم لجهاز البوليس إلا عام 1959 ـ وكان يقال (البوليس المصري) تمييزا ً عن العنصر الأجنبي الأوربي الذي كان يشغل وظائف فيه حتى عام 1946 وكان يرمز لأعضائه (بالبوليس الأوروبي).
أنظر: د. جاد الله طه، بريطانيا والجيش المصري (1924-1927) العالمية للطبع والنشر ـ ص 62 وما بعدها 1980.
ثم صدر قانون هيئة الشرطة رقم 61 لسنة 1964 وقضت المادة (122) منه على أن يخضع لقانون الأحكام العسكرية والقوانين المكملة له الضباط في أعمالهم المتعلقة بقيادة قوة نظامية، والكونستابلات والمساعدين وضباط الصف وجنود الشرطة والخفراء النظاميين في كل ما يتعلق بخدمتهم.ويصدق على أحكامه الآمر بالتشكيل وللمجالس العسكرية توقيع العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون أو العقوبات المنصوص عليها في قانون الأحكام العسكرية.
 انظر: لواء جمال حجازي وعميد حلمي الدقدوقي ـ موسوعة القضاء العسكري ـ الجزء الثاني ـ 1986 ـ ص 107 وما بعدها..
فى 25 ينايرلم اكن اعتقد أن هياج الشارع سيطول ,ولكن الميدان صار كل الميادين ولم تعد7محافظات ضد النظام بل تقريبا كل المحافظات ؟!وأرهقت الشرطة ,فلا راحة ولا تعزيزات كل الشوارع مشتعلة وسقط شهداء.ولم تعد المظاهرات سلمية وهى بالطوب والمولتوف  وسقط للشرطة قتلة..وجرحى وشاهدت على التلفاز وفوق كوبرى قصر النيل أحتراق عربة ناقلة لجنود الأمن المركزى؟ ! ( 30ألف هارب من السجون، أحتراق90% من أقسام الشرطة فى مصر) وكانت الكتائب الشعبية تملأ الفراغ الأمنى فى الشوارع ؟!.
منذ ثورة25ينايرظهر مع فوضى الدولة ازمة أمناء الشرطة لتنتقل من الفئة المهمشة إلى الطبقة الأليت؟! فزادت مرتباتهم من 700جنيه إلى1500جنيه وقبل أن يطبق الحد الأدنى للأجورعلى العاملين فى الدولة، بل لقد خرجت مظاهرةمن المرفودين قبل التورة بأحكام عسكرية تطالب بالعودة للشرطة بحجة إلغاء القضاء العسكرى!! ووصل الأمر بهذه المظاهرة إلى حرق دور بالوزارة ؟ تبين أنه يحفظ فيه ملفات الأمناء. واستمر زحف د ولة الامناء مطالبين بأن يكون لهم ما للضباط :النوادى والمستشفيات، وظهر لهم ائتلاف غير رسمى ،يتحدث لوسائل الأعلا م ويعلن: مطالبنا لا رجعة فيها،فنحن ندفع حياتنا ولا أحد يساندنا، لابدمن رفع حافز المخاطر من 30% إلى 100%" واستجابت الدولة .ولكنهم لم يكتفوايريدون تسليح شخصى كالضباط وبنفس الاسلحة الجديدة،ويريدون رفع مكافأةنهلية الخدمةمن 14ألف جنيه ل150 ألف جنية؟.. وقال أمين شرطة لمنى الشازلى"احنا الوزارة يامدام ..الضباط مايجوش37ألف ، الأمناء 115ألف امينة.

ليست هناك تعليقات: