2014/03/19

برنامج ورش "مركز التكعيبة" لشهر إبريل

برنامج ورش "مركز التكعيبة" لشهر إبريل
يقيم مركز "التكعيبة للتنمية الفنية والثقافية بالقاهرة" إحدى عشر ورشة عمل، تتضمن: ((التدقيق اللغوي - الرسم بالألوان الزيتية - الحفر على الخشب "الأويما" - تصميم الحلي النحاسية - مبادئ الفوتوغرافيا - أساسيات الناي - فن الكوميكس - البانتومايم - photo editing - الأوريجامي"فن طي الورق"))، وذلك خلال شهر إبريل القادم، بالتعاون مع بيت سيزيف وميديا بلدي.
تقام الورشة الأولى - وهي تختص "بالتدقيق اللغوي" - بتدريب الصحفية والمصححة "سارة سرحان"، التي عملت بالعديد من المواقع الصحفية ودور النشر، حيث يتضمن البرنامج دراسة أهم القواعد النحوية وتطبيقات عليها، إضافة للتعرف على أكثر الأخطاء شيوعا في المحتوى التحريري، وستقام الورشة أيام "الاثنين والخميس" أسبوعيا، من الساعة 7 وحتى 9 مساء، بدءا من يوم الخميس الموافق 3\4\ 2014، بواقع 8 محاضرات لمدة شهر في بيت سيزيف للثقافة والفنون.
أما الورشة الثانية فهي في مجال "الرسم بألوان الزيت"، بتدريب الفنانة التشكيلية خلود محمود، التي شاركت بالتدريب في موسم التدريب الصيفي الفني بالعديد من المراكز الثقافية والمدارس والجامعات، كـ"ساقية الصاوي وكلية البنات"، وتتضمن الورشة عرض نبذات عن تاريخ التصوير الزيتي، بجانب تعليم المتدرب رسم الاسكتش السريع بالرصاص والتعرف على البالتة ودرجات الألوان، حتى الوصول لمرحلة تطبيق الألوان على موضوع اللوحة، ومواعيد الورشة فهي أيام " الاثنين والخميس" من الخامسة وحتى السابعة مساء، وتبدأ أيضا يوم الخميس \4\ 2014، خلال 6 محاضرات لمدة شهر في بيت سيزيف.
والورشة الثالثة هي تصميم الحلي بالنحاس للمدربة "سماء يسري"، التي بدأت العمل فى مجال الحلي والإكسسوارات منذ 6 سنوات بمركز التدريب المهنى والأسر المنتجه وفروعه فى جامعة القاهرة، وبعض المؤسسات الخيريه والمراكز الثقافية، ويركز البرنامج على تطويع سلك النحاس لعمل الحلقات والفواصل والخواتم والدلايات وغيرها، إضافة لدمجه بالأحجار، تقام الورشة ببيت سيزيف "السبت والاثنين" من كل أسبوع، من الساعة 5 إلى 7 مساءً، بدءا من يوم السبت الموافق 5\4\ 2014، خلال 8 محاضرات.
والرابعة بعنوان "الأويما أو فن الحفر على الخشب"، بتدريب الفنانة منة حسن، التي شاركت بالتدريب في الورش الفنية بمركز سعد زغلول، ومتحف الفن الحديث، ونادي الترسانة، للحفر على الخشب، وعمل اللوحات بالقشرة. وتهدف الورشة إلى إكساب المتدرب القدر الأساسي من المعرفة الفنية والتقنية في مجال الحفر على الأخشاب، وتعقد بمشتل ميديا بلدي في طلعت حرب بوسط البلد، أيام "الأحد والأربعاء" من كل أسبوع من الساعة 6 إلى 8 مساءً، بدءا من يوم الأربعاء الموافق 2\4\ 2014.
أما خامس الورش فهي بعنوان "مبادئ الفوتوغرافيا"، وتقام في مشتل ميديا بلدي بتدريب "هشام فتيان"، وهو مصور صحفي ومخرج وفنان تشكيلي، عمل بالعديد من الجرائد والمواقع المصرية والأجنبية، آخرها المصري اليوم، وأقام العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي في الاتحاد الأوروبي، وشارك بإخراج سلسة أفلام تسجيلية تختص بالهجرة غير الشرعية، إضافة لكونه مديرا لمركز الهرم للفنون.
تهدف الورشة للوصول بهواة التصوير للمستوى الأساسي من المعرفة التقنية والتذوق الفني للفوتوغرافيا، باستخدام أبسط الإمكانات المتاحة، حيث يصبح المتدرب قادرا على خلق صورته بكافة الأشكال، وحتى الوصول للتعامل المتقن مع الكاميرات الاحترافية، إضافة للتدريب العملي على التصوير الخارجي في أكثر من موقع.
مواعيد الورشة هي "الأحد والأربعاء" من كل أسبوع، من الساعة 6 إلى 8 مساءً، بدءا من يوم الأربعاء الموافق 2\4\ 2014، خلال 8 محاضرات لمدة شهر.
وتختص الورشة السادسة بأساسيات الناي، ويقوم بالتدريب فيها أحمد ممتاز، وهو عازف محترف لعدد من آلات النفخ، كالناي والكلارينت والسولين – آلة إندونيسية - وغيرها، شارك بالعزف والتدريب مع فرقة "حالة - الورشة"، يهتم بالعزف الارتجالي والتراث الصوفي، واحترف عزف الناي منذ أكثر من 10 سنوات.
تهدف الورشة إلى تعريف المشتركين بـ"الناي" كآلة فنية تراثية، مع التركيز على الأداء العملي، الذي يتخلله شرح مبسط للقواعد الفنية، ويتضمن برنامج الورشة شرح المبادئ الأساسية للعزف، وكيفية خروج الصوت من الناى، إضافة إلى تعليم المقامات الموسيقية، ومواعيد الورشة أيام "الثلاثاء والجمعة" من كل أسبوع من الساعة 5 وحتى 6 م، بمشتل ميديا بلدي، 6 محاضرات لمدة 3 أسابيع.
والسابعة هي ورشة فن الكوميكس لـ"عبد الله أحمد"، وهو فنان تشكيلي حر، امتهن الرسم الصحفي منذ 10 سنوات، وعمل بالعديد من الجرائد آخرها الدستور، وله عدة مدونات تختص بالكاريكاتير والكوميكس، وشارك بالتدريب في ورش فنية سابقة، مثل الكوميكس ببيت الشاعر، ويشارك حاليا في فريق عمل فيديوهات الكارتون الساخرة بـ"خرابيش".
وتهدف الورشة إلى خلق جيل جديد من مبدعي الكوميكس، ويتضمن المنهج تصميم الشخصيات - وكتابة القصة - مدخل فن الستوري بورد - الرسم السريع - الاسكتش - والتحبير - والتلوين، وإضافة لذلك يتدرب المشاركون على الرسم السريع في المناطق المفتوحة، مثل شارع المعز.
مواعيد الورشة "السبت والثلاثاء والجمعة" من كل أسبوع، من الساعة 6 وحتى 8 مساء، بدءا من الثلاثاء 1\4\2014، بميديا بلدي.
والثامنة هي ورشة البانتومايم لـ"أوسكار نجدي"، ممثل ومغني، برع في فن البانتومايم والأداء الصامت، واشتهر بأفكاره غير التقليدية، وحرصه على أداء عروضه بالشوارع والميادين، شارك في العديد من المهرجانات بعروضه، مثل: "10 آلاف مايم للتغيير"، فضلا عن قيامه بالتدريب في العديد من الورش الفنية المختصة بهذا الفن لكافة الأعمار السنية.
يركز برنامج الورشة على التدريب العملي وإيقاظ خيال المتدرب، حيث يتضمن دراسة نظرية لأهم التقنيات الكلاسيكية في فن المايم، وتطبيقات عليها، إضافة لكيفية عمل المكياج، وسيكون نتاج الورشة عرض مايم مصغر يقوم ببطولته وتأليفه المتدربين، مواعيد الورشة "السبت والثلاثاء" من كل أسبوع، من الساعة 6 وحتى 9، بدءا من الثلاثاء 1\4\2014، بميديا بلدي.
والورشة التاسعة بعنوان "photo editing"، والتي تعد المرحلة الثانية لكل المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي، تدريب حسام رجب، وهو مصمم جرافيك محترف، عمل بالعديد من القنوات الفضائية ووكالات الدعاية والإعلان، مثل "وكالة طارق نور - القاهرة والناس - وغيرها"، مواعيد الورشة "السبت" من كل أسبوع من الساعة 7 وحتى 9 مساء، تبدأ السبت 5\4\2014 في مشتل ميديا بلدي.
وتأتي الورشة العاشرة للتدريب على فن جديد هو "الأوريجامي أو فن طي الورق الياباني"، تدريب منال عادل، وهي فنانة مؤمنة بالعمل التطوعي والتنموي، استطاعت تنمية مهاراتها ذاتيا في فن الأوريجامي، وحاليا تقوم بالتدريب في العديد من الورش بمراكز تنمية المهارات بمختلف الجمعيات الأهلية والمراكز الدينية، ويتضمن البرنامج التدريب على التقنيتين الأساسيتين بهذا الفن، وهما "الطي - واللف"، حيث يقوم المتدربين بإنتاج نماذجهم الخاصة المتنوعة تطبيقا على ما سيدرسونه، ومواعيد الورشة أيام "الاثنين والأربعاء" أسبوعيا، من الساعة 5 وحتى 7 مساء، بدءا من يوم الأربعاء 2\4\2014بمشتل ميديا بلدي.
وختام الورش "السيناريو"، وتعد ختام برنامج التكعيبة لشهر إبريل، تدريب ريهام عثمان، كاتبة سيناريو شابة، قامت بتنفيذ السيناريو للعديد من الأفلام المستقلة، منها فيلم "نضارة شمس" الذي أنتجه المركز القومي للسينما، إضافة لاشتراكها في العديد من ورش كتابة السيناريو كمدربة.
وتهدف الورشة إلى التدريب على البناء الدرامي السينيمائي، حيث تركز على الفرق بين كتابة القصة والمسرح والسيناريو، وذلك عن طريق: "التدريب على الكتابة السينمائية (لغة الصورة - أساليب البناء الدرامي -Sequence approach - Hero's journey - رسم الشخصية - تطور الشخصية - أسس كتابة مشهد جيد - أخطاء تقع بها بعض الأفلام)، فضلا عن مشاهدة وتحليل أفلام عالمية.
مواعيد الورشة أيام "الأحد والثلاثاء" من كل أسبوع، من الساعة 6 وحتى 8 م، بدءا من يوم الثلاثاء 1\4\2014، بميديا بلدي.
ولمزيد من التفاصيل https://www.facebook.com/events/272985849536062/?source=29 https://www.facebook.com/eltak3eiba

ليست هناك تعليقات: