2014/03/20

إلهام كلاَّب البساط مكرَّمةً في مؤسَّسة ناجي نعمان


إلهام كلاَّب البساط مكرَّمةً
في مؤسَّسة ناجي نعمان
 
كرَّم الأديب ناجي نعمان، من ضمن الموسم السادس لصالونه الأدبي الثقافي (2013-2014)، الأديبة والباحثة والأستاذة الجامعيَّة إلهام كلاَّب البساط، فاستقبلها في دار نعمان للثقافة ومؤسَّسته للثقافة بالمجان ضيفةً مكرَّمَةً في "لقاء الأربعاء" الخامس والثلاثين.
بعد النشيد الوطني، تحيَّةٌ من المُضيف، فكلامٌ في الضَّيفة من "الأديب والمؤدِّب" الرئيس الدكتور غالب غانم، "صاحب الكلمة الراقية"، جاء فيه: "هي بالفعل أميرةٌ من أميرات النص الأدبي. ما أُحيلاها تؤاخي فيه ما بين العميق والرقيق، والمفيد والممتع، والواقعي والمتخيَّل، والعَصي والسهل، والالتزام والابداع، وما هو الحصاد وما هو الربيع، وما للفكر من أبعاد، وما للفن من ألوان". وأردف غانم: "رُشِّي، يا إلهام، قمح ثقافتك وقمح القيم العليا في تربة الوطن. وأكملي النضال، أكملي. ثقافتك انصهار وابتكار لا تجميع واجترار. والقيم العليا حملتها من عمشيت، منذ السنوات الأبكار، ونمت في حدائقك وطابت ثمارها. تعالي نخطُ خطواتٍ جديدةً في الدرب. نحن ما تاجرنا مرة بالتراب الحبيب. والوطن يئسَ من الباعة وأصحاب الزُّلفى وأرباب "الشطارة".
وتكلَّم "الصحافي العتيق" جورج شامي، و"جليل الروائيِّين"، وممَّا قاله: "يا أميرتي! جرأتك، وكفاءتك، ونقاؤك، وجدارتك، المكتوبة بماء الذهب على لوحة نضالك، وكلها صفات حسنى، تشير إلى أنك تستحقين عصا الماريشالية كواحدة من المناضلات، قادة الفكر اللبناني النيّر، والسلوك الوطني النيّر، والإبداع الإنساني النيّر، والخلق العالمي النيّر... وبها تغالبين العجز إذا باغتك ولو بعد ألف عام... وتقودين سلالة من أنماط ببشر لم تشرق بعد في أعماقهم أنوار الله ولم تسطع... وتزداد النساء في فراديسهم فقرًا وجهلاً واضطهادًا واستغلالاً بينما يعشن راضيات بواقعهن أنصاف كائنات: ناقصات العقول، ناقصات الأعمار، ناقصات الحظوظ! وأنت تريدين لهن كامل الحقوق وكامل المواصفات!"
وأمَّا الدكتور ميشال كعدي، "خليل الكلمة ونبراسها"، فأطلقَ على الضَّيفة باسم دار نعمان للثقافة ومؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان لقبَ "وردة الأدب"، وقال: "وردة الأدب إلهام، أديبة لا تُشارَط. عظمة اللعبة الأدبية عندها ترفٌ وأناقة، فالعَتْب والمَوجِدَة من أدوات فنِّها، وتماثيل مُحترفها". وأضاف: "عرفت كيف تضع الكلمة بخفر، وذلك، على أناقةٍ ورفعةٍ حيث الاستعداد وثيق، والكِبَر إلى سموٍّ ومنطق رخيم الحواشي".
وألقت المُحتفى بها كلمة جاء فيها: "لقد أعطتني الحياة وزنات كثيرة، أحاول بما تبقَّى لي من عمر أن أكون أمينة لهذا العطاء... لذا "أورِّطُ" نفسي في معاهدتكم على طباعة مخطوطاتي المتراكمة التي لا تزال تنتظر جهدي، تنتظر شجاعتي، شجاعة القبول المتواضع بأنَّ الكمال سراب، وبأنَّ الكتابة احتمال لا اكتمال، وبأنَّ التقاط اللحظة أمضى من تذكُّرها، وبأنَّ العمر قصير. قصيرٌ هو العمر كي تشبع عيوننا من تحوُّل الفصول ومن تمايل أغصان شجر الغابات.. من كل غيمة مضمَّخة بألوان الغروب.. من دلال كل موجة.. من كل زهرة عابثة.. من كل ابتسامة مفاجئة.. من كل قلب متوهِّج. قصيرٌ هو العمر!.. جميلة هي الحياة!.."
وكانت مداخلة بالمَحكية من الشاعر الياس خليل، منها:
حتى العالم يا إلهام/يكرِّسني شاعر ورسَّام/ما بحلِّق عا بساط الريح/ بحلِّق عا بساط الإلهام/قالو عنِّك أميره/وإنتي الست القديره/فتَّشنا عليكي بالليل/لقينا شمسك مُنيره.
وتسلَّمت البساط من نعمان شهادة التكريم والاستضافة، وانتقل الجميع إلى نخب المناسبة، وإلى توزيع مجاني لآخر إصدارات مؤسسة ناجي نعمان للثقافة بالمجان ودار نعمان للثقافة
هذا، وتميز اللقاء بتحوُّله تظاهرةً شاركت فيها جمهرة عظيمة من مُحبِّي الثقافة والأدب والفن، من مثل الشعراء والأدباء والفنانين والدكاترة والأكاديميِّين والسفراء والضبَّاط والإعلاميِّين والأساتذة: أمين ألبرت الريحاني، جان كمَيد، ريمون عازار، سمير خياط، إميل كَبا، فرنسيس الحداد، موريس النجار وقرينته سميرة، إيلي مارون خليل، يوسف عيد، سامية خليل، جوزف مفرِّج، فارس الخوري، أنطوان الخويري، جورج مغامس، موسى مخول، نهاد كلاَّب مرعب، جهينة نعمة، فرنسوا الحداد، جوزف رعد، رينيه عبَيد، بطرس لبكي، سمر عبَيد، هشام البساط وابنته رنا، فريد سماحة، هند جباعي، نهى سعادة كرم، يولاّ زغيب، وفاء سعادة، بربارة زغيب، جوزف سعادة، سوسن مرتضى، أنيس مسلِّم، لارا حجَيبان ووالدتها، سليم أبو معشر، سامية رملي، إيليَّا نخول، بردليان طربيه، السيِّد أردكاني وقرينته رنا، سعاد الهاشم، وجدي مبارك، نبيل الجردي، رجاء حرب، غنى أبو مراد، حياة رحَّال، فائقة تركيَّة، إلهام أبو جودة، سامي ومارغو كرم، نوال العضم، إنعام أبو جودة، فكتوريا سلموني، إيلي مارون خليل، فؤاد أبو فرحات، أديب القسيس، زاهي ناضر، رفيق روحانا، أمين زغيب، أنطوان سعد، جهاد نصَّار، روزيت الباشا، جورجيت كرم، ليلى طرابلسي، لطيفة اللقِّيس، تيريز بو مارون، ماري كلاَّب، تيريز خاطر، منى الحاج، غرازيلاَّ كلاَّب، نبيل بو عبسي، عادل عقل، الياس زغيب، وجدي مبارك، بهيج أبو مراد، مارون خريش، أديب أبو مراد، هدى منقارة عدرا، سعاد الخطيب، عزت الحر مروّة، جوزفين كلاَّب، حنَّا كلاَّب، أسامة كلاَّب، سعاد الخطيب، إلى الأب سهيل قاشا.

ليست هناك تعليقات: