2014/03/28

المراة عطر يفوح شذاه... وعبير يملئ الكون بقلم: ابتهاج ناجي



المراة عطر يفوح شذاه... وعبير يملئ الكون
ابتهاج ناجي
من اجل ثقافة حرة وطنية خالصة في عراقنا الناهض الحبيب ومن منجزات دار الشؤون الثقافية العامة وهي في قمة زهوها ونشاطاتها المتميزة على الساحة الثقافية.
برعاية الاستاذ حميد فرج حمادي مدير عام دار الشؤون الثقافية العامة نظمت الدار احتفالا مركزيا بمناسبة (عيد المراة العالمي) تحت شعار(المراة ننتمي لها... ونحتفي بها) حيث ابتدأ الحفل بايات من الذكر الحكيم للقارئ عدنان رحيم وبعد ذلك جاءت كلمة السيد المدير العام قال فيها احتفل العالم اجمع في الثامن من اذار بيوم المراة العالمي تقديرا لدورا في المجتمع والعائلة. واليوم نحتفل في هذه الدائرة بعيد المرأة تحت شعار(المرأة ننتمي لها ...ونحتفي بها) ايمانا بالدور الكبير الذي تضطلع به المرأة
والمرأة العراقية بصورة خاصة نتيجة للظروف الحياتية والاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها و رغم هذه الظروف الصعبة نجد المرأة العراقية تشق طريقها وتبدع في جميع الميادين وتشكل حضوراً فاعلاً ومؤثراً في الميادين التي تعمل بها وتفوق على الرجال في بعضها احيانا مما لها الاثر الكبير في تطور المجتمع بشتى مجالات الحياة اليومية بوصفها الجزء المهم الذي يحقق التكامل مع الرجل.
ومن ثم القى بعض الشعراء قصائد تتغنى بالمرأة منهم الشاعر كريم راضي العماري والشاعرة منى الخرساني ثم قدم السيد المدير العام الهدايا على المكرمات من الاكاديميات التي صدرت لهن كتب من دار الشؤون الثقافية ومنهن الدكتورة سناء ساجت من الجامعة المستنصرية عن كتابها(التلقي في الشعر الاندلسي) والدكتورة ورود ناجي من كلية اللغات عن كتابها الموسوم(مسرحيات توفيق الحكيم ) والدكتورة رهبة اسودي عن كتابها(المثقف والسلطة) والقاصة رجاء خضير عن مجموعتها(اوراق لم تعد بيضاء) ثم قدمت الفرقة الموسيقية لناظم الغزالي اغاني تراثية جميلة التي اطربت الحاضرين وفي ختام الحفل قدمت التهنئة للامهات الطيبات الطاهرات والشقيقات نماذج الوفاء والزميلات المبدعات وهن يعملن بجد ومثابرة والزوجات الرائعات والبنات وهن يطرزن مقاعد الدراسة بأروع النتائج لكل النساء وهن يمثلن الوجود كله والحياة بنبضها.. وتحية اجلال واكبار واعتزاز بالمجاهدات الصابرات العراقيات رمز الامانة والفرح والعطاء.
  

ليست هناك تعليقات: