2015/01/17

محمد المنسي قنديل يعيد تقديم شخصيات حية من الأغاني



محمد المنسي قنديل يعيد تقديم شخصيات حية من الأغاني

صدر مؤخرا عن الكرمة للنشر كتاب «شخصيات حية من الأغاني» للأديب محمد المنسي قنديل، حيث يُسلط الضوء على شخصيات مختارة من موسوعة أبي فرج الأصفهاني الشهيرة «الأغاني» فيتراجع في هذه الصفحات رجال السُّلطة قليلًا ليتقدم الشعراء، يخفض الفرسان سيوفهم حتى يعلو همس العشاق، يتوقف صليل السيوف حتى يتواصل إيقاع اللحن والغناء، عشاق معذبون يعيشون ما بين حرارة اللقيا ومرارة البين، وعندما يسمعون حداء القوافل يلفظون أنفاسهم الأخيرة...

يُقدم لنا محمد المنسي قنديل بأسلوبه العذب صفوة من الناس، رفعهم جهدهم العقلي عن طبقتهم العادية، بداخلهم بذرة من الطموح القلِق، يتأرجحون بين الأحلام التي يسطرونها في كلمات القصائد، وبين تقاليد الصحراء التي لا ترحم. أناس عبروا بكل صراحة عن مشاعر الهوى المستعر، والشهوة الصريحة، والرغبة في الحياة، فيُعيد لنا جمال أُنس الليالي الخوالي.
وتبقى شخصيات «الأغاني» - واقعية كانت أو خيالية - خليطًا من الحب والجنون والرغبة، تحلق عاليًا قبل أن يهبط بها مدار الوهم... ولعل هذا أحد أسرار إمتاع هذا الكتاب الجميل.
ومن الجدير بالذكر أن الطبعة الأولى من هذا الكتاب قد صدرت عام 1990، وأثناء إعداد هذه الطبعة الجديدة للنشر أعاد محمد المنسي قنديل كتابة معظم النصوص مرة أخرى ليقدم نصا ممتعًا جديدًا.
محمد المنسي قنديل كاتب مصري من مواليد 1949، تخرج في كلية الطبفي المنصورة. فازت قصصه الأولى بجوائز وهو لا زال طالبًا، وفازت مجموعته القصصية الأولى «من قتل مريم الصافي» بجائزة الدولة التشجيعية عام 1988. صدرت لهعدة روايات، من أبرزها «انكسار الروح»، و«قمر على سمرقند» التي فازت بجائزة مؤسسة نجيب ساويرس للأدب المصري عام 2006 وترجمت إلى اللغة الإنجليزية، و«يوم غائم في البر الغربي» التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2010، و«أنا عشقت» التي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني يعرض حاليا.
واهتم محمد المنسي قنديل بالتراث العربي بشكل خاص، فله أربعة كتب من أهمها «شخصيات حية من الاغاني». كما كتب للأطفال وسيناريوهات أفلام.

الكرمة دار نشر عربية تأسست عام 2013 بالقاهرة لتنشر كتبًا عربية ومترجمة تُغيِّر حياة قارئها.
 

ليست هناك تعليقات: