2015/01/10

الأدب الثائر بلاغة التحريض ورهانات التلقي



الأدب الثائر
بلاغة التحريض ورهانات التلقي
عن مكتبة الآداب بالأوبرا صدر حديثا كتاب "الأدب الثائر .. بلاغة التحريض ورهانات التلقي". الكتاب من تأليف النقاد الثلاثة: الأستاذ الدكتور/ أحمد يحيى علي، والدكتور/ أحمد عبد العظيم محمد، والدكتور/ علاء عبد المنعم إبراهيم.
في هذا الكتاب محاولة للوقوف على جانب من ملابسات تلك العلاقة بين الفن في حضوره الأدبي والثورة، من خلال مقاربة عدد من المتون المكتوبة والمرئية التي أسهمت في إنتاج الفعل الثوري بغزلها بلاغتها التحريضية ورهانها على قدرات المتلقي على تفكيك البنية الشكلية للنصوص لصالح القيم الأيدلوجية المتحكمة فيها.
وبناء على ذلك فقارئ هذا الكتاب على موعد مع فنون ثلاثة رئيسة: الشعر، والقص، والفن المرئي، في محاولة لمقاربة ضمنية غير مباشرة لهذا المسير التطوري للعملية الإبداعية من الشفاهي إلى المدون المكتوب إلى المرئي عبر آلية الاتصال السينمائي والتليفزيوني التي حظيت بالظهور والانتشار منذ النصف الأول من القرن العشرين فاستحال معها الشفاهي والمكتوب معًا إلى صورة متحركة لها غوايتها في تشكيل العقلية ولا تزال.
إننا إذا بصدد مفردات مفتاحية أربعة تمثل بوابة للدخول إلى هذه الدراسة: الأدب، الثورة، المجتمع المصري، التأويل.
وجدير بالذكر أن هذا هو الكتاب الرابع الذي أنتجه الباحثون الثلاثة –مشاركةً- في مجال السرديات والنقد الأدبي والثقافي، فقد سبق أن صدر لهم:
o   هوية الشخصية العربية في ضوء مذهب الوسطية.. دراسات تطبيقية في السرد التراثي العربى، نشر الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة 2011م، حاز المؤلفون عنه جائزة جماعة الوسطية في الأدب 2011م.
o   بلاغة القصة.. مقاربات تطبيقية في فن القصة القصيرة (حاز جائزة اتحاد الكتاب المصرى 2010)، نشر الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعى، القاهرة 2010، حاز المؤلفون عنه جائزة اتحاد كتاب مصر (الجوائز الخاصة) 2011م.
o   سلطة التراث وبلاغة المتخيل.. توظيف التراث في السرد الروائي المعاصر، نشر مكتبة الآداب، القاهرة 2011م. حاز الفائزون عنه جائزة تقديرية لأجمل كتاب عن مؤسسة العنقاء الثقافية بالعراق.
o      بلاغة الرواية .. دراسات تطبيقية في السرد الروائي العربي الحديث والمعاصر، نشر مكتبة الآداب، القاهرة 2013م.

ليست هناك تعليقات: